النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الامام علي(عليه السلام) يجيب على اسئلة احبار اليهود

  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    15-11-2009
    المشاركات
    1,997

    افتراضي الامام علي(عليه السلام) يجيب على اسئلة احبار اليهود

    Untitled 1

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد الائمه والمهديين الطيبين الطاهرين

    الامام علي(عليه السلام) يجيب على اسئلة احبار اليهود:
    جاء مجموعة من احبار اليهود لديهم مجموعة من الاسئلة يريدون طرحها على الامام علي (عليه السلام) فقال الامام علي لليهود: سلوا عما بدا لكم فأن النبي ( صلى الله عليه واله علمني الف باب من العلم فتشعب لي من كل باب الف باب فسألوه عنها فقال الامام علي (عليه السلام): ان لي عليكم شريطة اذا اخبرتكم كما في توراتكم دخلتم في ديننا وآمنتم ، فقالوا: نعم فقال: سلوا عن خصلة خصلة،
    فقالوا اخبرنا عن اقفال السموات ما هي؟ قال: اقفال السموات الشرك بالله لان العبد والامة اذا كانا مشركين لم يرتفع لهما عمل.
    قالوا اخبرنا عن مفاتيح السموات ما هي؟
    قال : شهادة ان لا اله الا الله وان محمداً عبده ورسوله فجعل بعضهم ينظر الى بعض ويقولون صدق الفتى، قالوا: فأخبرنا عن قبر سار بصاحبه؟
    فقال ذلك الحوت الذي التقم يونس بن متي فسار به في البحار السبع،فقالوا اخبرنا عمن انذر قومه لا هو من الجن ولا هو من الانس؟قال : هي نملة سليمان بن داود
    قالت: يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون.
    قالوا: فأخبرنا عن خمسة مشوا على الارض ولم يخلقوا في الارحام؟
    قال: ذلكم ادم وحواء وناقة صالح وكبش ابراهيم وعصا موسى. قالوا: فأخبرنا ما يقول الدراج في صياحه؟
    قال الامام علي يقول الدراج: الرحمن على العرش استوى. قال اليهود: اخبرنا ما يقول الديك في صراخه؟>قال الامام علي (ع) يقول الديك: اذكروا الله ياغافلين. قال اليهود اخبرنا ما يقول الفرس في صهيله؟
    قال الامام علي (ع) يقول الفرس في صهيله: اللهم انصرعبادك المؤمنين على الكافرين قالوا اليهود: أخبرنا ما يقول الحمار في نهيقه؟
    قال علي (ع) يقول الحمار في نهيقه: لَعنَ الله العشار وينهق في أعين الشياطين.
    قال اليهود : أخبرنا ما يقول الضفدع في نقيقه؟
    قال الامام: يقول الضفدع: سبحان ربي المعبود المسبح في لجج البحار،
    قال اليهود فأخبرنا ما يقول القنبر في صفيره؟
    قال الامام علي (ع) يقول القنبر: اللهم ألعن مبغضي محمد وال محمد.
    وعن عبد الله ابن عباس (رض) قال بعد وفاة الرسول الاعظم محمد (صلى الله عليه وسلم) قدم يهوديان اخوان من رؤساء اليهود الى المدينة ولديهم مجموعة من المسائل فقال اليهوديان للامام علي (عليه السلام) من انت فقال لهما الامام: انا علي بن ابي طالب بن عبد المطلب اخو النبي (صلى الله عليه واله) وزوج ابنته فاطمة ، وابو الحسن والحسين ووصيه.
    فقال له اليهوديان: ما انا وانت عند الله؟
    قال الامام عليه السلام انا مؤمن منذ عرفت نفسي، وانت كافر منذ عرفت نفسك فما ادري ما يحدث الله فيك يا يهودي بعد ذلك. فقال اليهودي: فما نفس في نفس ليس بينهما رحم ولا قرابه؟
    قال الامام عليه السلام: ذلك يونس عليه السلام في بطن الحوت.
    قال اليهودي: فما قبر سار بصاحبه؟
    قال الامام : ذلك يونس حين طاف به الحوت في سبعة أبحر.
    قال اليهودي: فالشمس من اين تطلع؟
    قال الامام: من قرني الشيطان.
    قال اليهودي : فأين تغرب (تغيب)؟
    قال الامام: في عين حامئه، قال لي حبيبي رسول الله (صلى الله عليه واله) : لا تصلي في اقبالها ولا في ادبارها حتى تصير مقدار رمح او رمحين. قال اليهودي: فأين طلعت الشمس ثم لم تطلع في ذلك الموضع؟
    قال الامام (ع) في البحر حين فلقه الله لقوم موسى عليه السلام قال اليهودي: فربك يّحْمِلْ أو ُيحْمَلْ؟<قال الامام علي (عليه السلام): ان ربي عز وجل يحمل كل شيء بقدرته ولا يحمله شيء. قال اليهودي: فكيف قوله عز وجل (ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية)؟
    < قال الامام علي (عليه السلام): يا يهودي الم تعلم ان لله ما في السموات وما في الارض وما بينهما وما تحت الثرى
    فكل شيء على الثرى والثرى على القدرة والقدرة به تحمل كل شيء. قال اليهودي: فأين تكون الجنة؟ واين تكون النار؟
    < قال الامام (عليه السلام): اما الجنة ففي السماء واما النار ففي الارض. قال اليهودي: فأين يكون وجه ربك؟فقال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام) يا ابن عباس (وهو الصحابي الذي كان يجلس بالقرب من الامام علي) أئتني بنار وحطب، فأتيته بنار وحطب فأضرمها، ثم قال الامام (ع) لليهودي: يا يهودي اين يكون وجه هذه النار؟قال اليهودي : لا اقف لها على وجه. قال الامام: فان ربي عز وجل عن هذا المثل وله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله. فقال اليهودي: ما أثنان شاهدان؟ قال الامام: السماوات والارض لايغيبان. قال اليهودي : فما اثنان متباغضان؟ قال الامام : الليل والنهار قال اليهودي: فما اثنان غائبان؟ قال الامام: الموت والحياة لا يوقف عليهما. اليهودي: فما الواحد؟ قال الامام: الله عز وجلقال اليهودي: فما الاثنان؟قال الامام: ادم وحواء قال اليهودي: فما الثلاثة؟قال الامام: كذبت النصارى على الله عز وجل حين قالوا: ثالث ثلاثة والله لم يتخذ صاحبة ولا ولداً. قال اليهودي: فما الاربعة؟قال الامام : القرآن والزبور والتوراة والانجيل. قال اليهودي : فما الخمسة؟ قال الامام: خمسة صلوات مفترضاتقال اليهودي: فما الستة؟قال الامام: خلق الله السموات والارض وما بينهما في ستة ايام قال اليهودي: فما السبعة؟قل الامام: (عليه السلام) سبعة ابواب النار متطابقان. قال اليهودي: فيما الثمانية؟ قال الامام: ثمانية ابواب الجنةقل اليهودي: فما التسعة؟قل الامام : تسعة رهط يفسدون في الارض ولا يصلحونقال اليهودي: فما العشرة؟ قال الامام:عشرة ايام العشر. قال اليهودي: فما الاحد عشر؟ قال الامام: قول يوسف لأبيه: يا أبت اني رأيت احد عشر كوكباً والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين). قال اليهودي: فما الاثنا عشر؟ قال الامام: شهور السنة اثنا عشر شهراً. اليهودي: فما العشرون؟قال الامام: بيع يوسف بعشرين درهماً. قال اليهودي: فما الثلاثون؟ قال الامام : ثلاثون يوماً شهر رمضان صيامه فرض واجب على كل مؤمن الا من كان مريضا او على سفر. قال اليهودي: فما الاربعون؟قال الامام: كان ميقات موسى عليه السلام ثلاثون ليلة فأتمها الله عز وجل بعشر، فتم ميقات ربه اربعين ليلة. قال اليهودي: فما الخمسون؟قال الامام: لبث نوح عليه السلام في قومه الف سنة الا خمسين عاماً. قال اليهودي: فما الستون؟قال الامام: قول الله عز وجل في كفارة الظهار : (فمن لم يستطع فأطعام ستين مسكيناً) اذا لم يقدر على صيام شهرين متتابعين. قال اليهودي: فما السبعون؟قال الامام (عليه السلام) : اختار موسى من قومه سبعين رجلاً لميقات ربه عز وجل. قال اليهودي : ـ فما الثمانون؟قال الامام : قرية بالجزيرة يقال لها ثمانون، منها قعد نوح عليه السلام في السفينة واستوت على الجودي واغرق الله القوم. قال اليهودي: فما التسعون؟ قال الامام: الفلك المشحون، اتخذ نوح عليه السلام فيه تسعين بيتاً للبهائم.
    قال اليهودي: فما المائة؟ قال الامام: كان اجل داود عليه السلام ستين سنة فوهب له ادم عليه السلام اربعين سنة من عمره، فلما حضرت ادم الوفاة جحد فجحدت ذريته. فقال اليهودي الى الامام علي عليه السلام: ياشاب (ويقصد الامام علي) صف لي محمداً وكأني انظر اليه حتى أومن به الساعة،فبكى الامام عليه السلام ثم قال: يايهودي هيجت احزاني، كان حبيبي رسول الله (صلى الله عليه واله) صلت الجبين، مقرون الحاجبين، ادعج العينين، سهل الخدين، اقنى الانف، دقيق المشربة، كث اللحية، براق الثنايا، كأن عنقه ابريق فضة، كان له شعيرات من لبته الى سرته ملفوفة كأنها قضيب كافور لم يكن في بدنه شعيرات غيرها، لم يكن بالطويل الذاهب ولا بالقصير النذر، كان اذا مشى مع الناس غمرهم نوره، وكان اذا مشى كانه ينقلع من صخر او ينحدر من صبب، كان مدور الكعبين، لطيف القدمين، دقيق الخصر. عمامته السحاب وسيفه ذو الفقار، وبغلته دلدل، وحماره اليعفور. وناقته العضباء، وفرسه لزاز، وقضيبه الممشوق كان عليه الصلاة والسلام، اشفق الناس على الناس كان بين كتفيه خاتم النبوة مكتوب على الختم سطران اما اول سطر: فلا اله الا الله، واما السطر الثاني محمد رسول الله (صلى الله عليه واله)..
    هذه صفته يا يهودي. فقال اليهوديان: نشهد ان لا اله الا الله وان محمداً رسول الله (صلى الله عليه واله) وانك وصي محمد، فأسلما وحسن اسلامهما ولزما امير المؤمنين (عليه السلام) فكانا معه في معركة الجمل فقتل احدهما في واقعة الجمل وبقي الاخر حتى خرج مع الامام علي (عليه السلام) الى معركة صفين فقتل في صفين. هذا بعض علم امير المؤمنين وهو يمثل نقطة في بحر علم أمير المؤمنين الذي ورث علمه من رسول الله وابن عمه (صلى الله عليه واله).
    سلام الله عليك يا أمير المؤمنين


  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    24-08-2010
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    217

    افتراضي رد: الامام علي(عليه السلام) يجيب على اسئلة احبار اليهود

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shahad ahmad مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    قالوا: فأخبرنا عن خمسة مشوا على الارض ولم يخلقوا في الارحام؟
    قال: ذلكم ادم وحواء وناقة صالح وكبش ابراهيم وعصا موسى.

    ----------------

    قال اليهودي: فربك يّحْمِلْ أو ُيحْمَلْ؟<قال الامام علي (عليه السلام): ان ربي عز وجل يحمل كل شيء بقدرته ولا يحمله شيء.
    قال اليهودي: فكيف قوله عز وجل (ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية)؟
    قال الامام علي (عليه السلام): يا يهودي الم تعلم ان لله ما في السموات وما في الارض وما بينهما وما تحت الثرى فكل شيء على الثرى والثرى على القدرة والقدرة به تحمل كل شيء.

    سلام الله عليك يا أمير المؤمنين


    وفقكم الله على الموضوع علما بان الموضوع من كتاب الصحيح من سيرة الإمام علي - ( المرتضى من سيرة المرتضى ) -المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي

    لدي سؤالين من الرواية اعلاه

    السؤال الاول : ما المقصود باجابة امير المؤمنيين عندما ساله اليهودي عن خمسة مشوا على الارض ولم يخلقوا في الارحام؟ قال له ع ادم وحواء ع ؟ يعني كيف ادم ع لم يخلق في الارحام ؟

    السؤال الثاني : لم افهم اجابة امير المؤمنيين عن " ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية " ما هي الثمانية التي تحمل عرش الله ؟

    قال يماني آل محمد الامام احمد الحسن (ع) ..أيها الأحبة تحملوا المشقة واقبلوا القليل من الحلال واقلوا العرجة على الدنيا ولا تداهنوا الطواغيت وأعوانهم فان فرج آل محمد وفرجكم قريب إن شاء الله إن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا

المواضيع المتشابهه

  1. يوم خروجه وما يدل عليه وما يحدث عنده وكيفيته ومدة ملكه(ع)
    بواسطة الشمس المضيئة في المنتدى المؤمنين بولاية علي بن ابي طالب (ع)
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 24-05-2011, 02:08
  2. سؤال وجواب بين الامام علي ( عليه السلام ) والامام الحسن ( عليه السلام )
    بواسطة Be Ahmad Ehtadait في المنتدى الحسن والحسين والأئمة من ذرية الحسين (ع)
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 31-05-2010, 22:25
  3. اسئلة يجيب عليها الإمام الحسن الزكي عليه السلام
    بواسطة Be Ahmad Ehtadait في المنتدى الحسن والحسين والأئمة من ذرية الحسين (ع)
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22-04-2010, 13:38
  4. نور المهديين في اخبار الطاهرين (113 رواية تثبت وجود امام او حجة بعد محمد المهدي ع)
    بواسطة southfalcon في المنتدى المؤمنين بولاية علي بن ابي طالب (ع)
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-11-2009, 20:43
  5. جنود الامام ونعم الجنود
    بواسطة منتظر في المنتدى الأدب والنصوص
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-11-2008, 15:56

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •