النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: مناظرة كتابية على الفايسبوك بين توفيق المغربي والشيخ ماجد المعالي حول التقليد وادلة الدعوة

  1. #1
    مشرف الصورة الرمزية اختياره هو
    تاريخ التسجيل
    23-06-2009
    المشاركات
    5,285

    1 مناظرة كتابية على الفايسبوك بين توفيق المغربي والشيخ ماجد المعالي حول التقليد وادلة الدعوة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذه المناظرة كما منقولة من الصفحة https://www.facebook.com/permalink.p...00011666792321

    ماجد المعالي‏ مع ‏حيدر دعيج الكربلائي‏ و‏‏8‏ آخرين‏‏.

    19 ساعة ·

    اخوتي السلام عليكم ان جماعة احمد الحسن لايميزون بين العقائد والفروع فيعتبرون التقليد من العقائد ولتوضيح الامر نقول 1- ان التقليد هو العمل على طبق فتوى عالم معين اعتقدته اقرب العلماء للصواب وهذا يتحقق وينطبق على جميع المسلمين بدون استثناء فالذي ياخذ الفتوى من ابي حنيفة فهو مقلد له وكذالك جماعة الحسن فانهم مقلدون لاحمد الحسن لانهم ياخذون فتاويه 2- يكفي في حجية التقليد وجود الدليل الظني وهناك عشرات الادلة النقليلة على التقليد وقد وردت ايات في القران ظاهرة في التقليد (مَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا كَافَّةً ۚ فَلَوْلَا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَائِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ). 3- العقل يامر بالتقليد لانه استحالة ان يكون جميع المكلفين علماء دين تنته الحياة كذالك فمن ذهب الى الطبيب فالعقل يامر باتباع توجيهات الطبيب وهكذا الشرائح الاخر 4 - ان التقليد ليس الطريق الوحيد في تحصيل الحكم الشرعي فيجوز للمكلف ترك التقليد والاخذ بالاحتياط او يدرس فيكون مجتهد . خلاصة الامر ان جماعة احمد الحسن مصداق لهذه الاية ( افَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَىٰ وَجْهِهِ أَهْدَىٰ أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ)
    ==========================

    توفيق المغربي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الشيخ ماجد المعالي اهلا بك اسمح لي ان اناقشك في منشورك حول التقليد وسوف اجعل مناقشتي في اكثر من مشاركة ان شاء الله وارقمها واعنونها ليسهل تتبعها وايضا ردك عليها ان اردت ذلك.

    توفيق المغربي ـ المناقشة 1 "وجوب تقليد غير المعصوم عقيدة واصل"

    بداية انا اتعجب من قولك ((ان جماعة احمد الحسن لايميزون بين العقائد والفروع فيعتبرون التقليد من العقائد)) اننا لا نفرق بين العقائد والفروع فمتى كان وجوب تقليد غير المعصوم من الفروع ؟!
    فذا قلت هو من الفروع فقد اتيت بما لم يسبقك اليه غيرك.
    وجوب تقليد غير المعصوم من العقائد كما ذكر الشيخ محمد رضا المظفر في كتاب عقائد الامامية الذي هو الآن كتاب منهجي في الحوزات العلمية والذي أملي فيه ما اسماه فهم المعتقدات الاسلامية وافرد بابا بعنوان "عقيدتنا في التقليد بالفروع".
    والعقيدة تحتاج الى دليل قطعي، أي لابد من دليل اما عقلي تام او نقلي تام فاذا كان آية قرآنية فلابد ان تكون قطعية الدلالة وإذا كان رواية فلابد ان تكون قطعية الصدور قطعية الدلالة وهذه الأمور كلها مفقودة في بدعة عقيدة وجوب تقليد غير المعصوم.
    عموما ساناقش ان شاء الله النقاط التي أوردتها انت واجعل ردي كذلك في نقاط للتبسيط
    1ـ قولك ((التقليد هو العمل على طبق فتوى عالم معين اعتقدته اقرب العلماء للصواب وهذا يتحقق وينطبق على جميع المسلمين بدون استثناء)) فهو كلام في تعريف التقليد وتحققه وهو وان كان محل نزاع وكلام ولكن نا نحن ليس فيه وانما في أصل الوجوب أي وجوب الرجوع إلى المجتهد لأخذ الأحكام والعمل أو الترك وهي مسالة عقائدية ونظير الاعتقاد بوجوب تقليد المعصوم (ع) أي وجوب الرجوع إليه لأخذ الأحكام منه (ع).

    واما قولك ((وكذالك جماعة الحسن فانهم مقلدون لاحمد الحسن لانهم ياخذون فتاويه)) فنحن نقلد معصوم ثبتت عصمته وهو واجب فهذا قياس مع فارق فارجوا ان تنتبه يرحمك الله.

    2. قولك ((يكفي في حجية التقليد وجود الدليل الظني)) الدليل الظني لا ينفع في الاعتقاد بل لابد من دليل تام. بل وحتى لو انكرت كون وجوب تقليد غير المعصوم من العقائد فهو على الاقل سيكون عندك أصلا شرعيا ولا يجوز التقليد فيه كأصل وجوب الصلاة ووجوب الصيام وبالتالي لابد من اقامة الدليل القطعي عليه ولا يكفي الظن والوهم لاثباته. بل لا بد من إقامة الدليل القطعي وليس الظني كما قلت انت. فاتضح انك قد تسرعت في حكمك علينا.
    يتبــــــــــــــــــــع

    توفيق المغربي المناقشة 2 "مناقشة ادعاء وجود دليل نقلي على وجوب التقليد"

    3. قولك ((وهناك عشرات الادلة النقليلة على التقليد)) جوابه انه مجرد وهم يا شيخ بل لا يوجد ولا رواية واحدة قطعية الصدور قطعية الدلالة على وجوب التقليد لغير المعصوم فضلا عن توجد العشرات ولو وجدت لما صرح كبار العلماء والفقهاء بفقدان الدليل النقلي وان العمدة في المقام عندهم هو ما توهموه من دليل عقلي او سيرة العقلاء.
    وهذه 3 اقوال من 3 علماء كمثال على عدم وجود دليل نقلي واحد

    ـ المحقق محمد كاظم الخراساني : (ـ فصل في التقليد وهو أخذ قول الغير ورأيه للعمل به في الفرعيات، أو للالتزام به في الاعتقاديات تعبدا، بلا مطالبة دليل على رأيه.... لا يذهب عليك أن جواز التقليد ورجوع الجاهل إلى العالم في الجملة، يكون بديهيا جبليا فطريا لا يحتاج إلى دليل....... بل هذه هي العمدة في أدلته ، وأغلب ما عداه قابل للمناقشة ،....) كفاية الاصول ـ ص 472 ـ 473.
    ـ الشيخ ضياء الدين العراقي : ( ...(وكيف كان ) فما ذكرناه من الدليل الارتكازي هو العمدة في المستند لوجوب أصل التقليد ( والا ) فما عداه من الأدلة الشرعية قابل للمناقشة...) الشيخ محمد تقي البروجردي ـ تقرير بحث الشيخ ضياء الدين العراقي ـ نهاية الافكار ـ الجزء الرابع ـ مبحث الاستصحاب والتعادل والتراجيح .
    ـ السيد الخميني : (...المعروف أن عمدة دليل وجوب التقليد هو ارتكاز العقلاء...) كتاب الاجتهاد والتقليد ـ ص 63. ويقول ايضا : (...أما دليل وجوب اتباع المجتهد، فلأنه ليس إلا بناء العقلاء الممضى، كما يظهر للناظر في الادلة، وإنما يعمل العقلاء على رأيه لإلغاء احتمال الخلاف...) كتاب الاجتهاد والتقليد ـ ص 145.
    وعموما انت يمكنك ان تكتب لنا الروايات التي ترى انها تدل على وجوب التقليد وان شاء الله ساقوم بنماقشتها وبيان الحق.


    توفيق المغربي المناقشة 3 "مناقشة دعوى الدليل القرآني"

    4. قولك ((وقد وردت ايات في القران ظاهرة في التقليد (مَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا كَافَّةً ۚ فَلَوْلَا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَائِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ).)) انت لم تبين ظهور الآية في وجوب تقليد غير المعصوم ولما تبينه لنا اناقشك فيه بالتفصيل ان شاء الله واما وجود آيات ظاهرة في التقليد فهو مجرد ادعاء وليس هذا راي كبار العلماء والفقهاء في المسالة كالسيد المرتضى والشيخ الأنصاري والسيد الخوئي والشيخ محمد كاظم الخراساني والشيخ محمد تقي البروجردي والسيد الخميني والمحقق جعفر السبحاني والمحقق ضياء الدين العراقي والسيد الصدر وغيرهم ويمكنك مراجعة هذه الاقول وغيرها في كتاب سقوط الصنم من إصدارات أنصار الامام المهدي
    وهذا مثال من اقوال الفقهاء خصوصا على عدم ظهور الآية التي واردتها انت في وجوب التقليد
    ـ السيد المرتضى : (... والمنذر هو المخوف المحذر الذي ينبه على النظر والتأمل، ولا يجب تقليده ولا القبول منه بغير حجة، ولهذا قال تعالى -: (لعلهم يحذرون) ومعنى ذلك ليحذروا، ولو أراد ما ادعوا لقال - تعالى -: (لعلهم يعملون أو يقبلون)...) السيد المرتضى ـ الذريعة (أصول فقه) ـ ج 2 ـ ص ـ 534 ـ 535.
    ـ الشيخ الانصاري : (...لا يستفاد من الكلام إلا مطلوبية الحذر....، بل يمكن أن يتوقف وجوبه على حصول العلم، فالمعنى: لعله يحصل لهم العلم فيحذروا. ...التفقه الواجب ليس إلا معرفة الامور الواقعية من الدين، ..... فانحصر وجوب الحذر فيما إذا علم المنذر صدق المنذر في إنذاره بالاحكام الواقعية......فهذه الاية نظير ما ورد من الامر بنقل الروايات، فإن المقصود من هذا الكلام ليس إلا وجوب العمل بالامور الواقعية، لا وجوب تصديقه فيما يحكي ولو لم يعلم مطابقته للواقع.... لا إنشاء حكم ظاهري لهم بقبول كل ما يخبرون به وإن لم يعلم مطابقته للواقع.) الشيخ الانصاري ـ فرائد الاصول ـ ج 1 ـ ص 130.
    ـ الشيخ محمد كاظم الخراساني: (... وأما الآيات، فلعدم دلالة آية النفر والسؤال على جوازه،لقوة احتمال أن يكون الارجاع لتحصيل العلم لا للاخذ تعبدا....).الشيخ الخراساني ـ كفاية الأصول ص 472 ـ473.
    ـ الشيخ محمد تقي البروجردي : ( وكيف كان ) فما ذكرناه من الدليل الارتكازي هو العمدة في المستند لوجوب أصل التقليد ( والا ) فما عداه من الأدلة الشرعية قابل للمناقشة ......... ( واما الآيات ) فعمدتها آيتي النفر والسؤال ( وهما ) أيضا قاصرتان عن إفادة حجية فتوى العالم في حق العامي ....( واما ) آية النفر... ( فمعنى الآية ) والله العالم انه يجب على النافرين الانذار بما تفقهوا إذا رجعوا إلى المتخلفين لعله يحصل لهم العلم فيحذرون......) نهاية الافكار ـ الجزء الرابع, ـ في مبحث الاستصحاب والتعادل والتراجيح ـ ص 242 ـ 243.
    ـ السيد الخميني: (...والانصاف: أن الاية أجنبية عن حجية قول المفتي، ......... هذا حال الايات الشريفة، والايات الاخر التي استدل بها ، أضعف دلالة منهما.) السيد الخميني ـ الاجتهاد والتقليد ص 92 ـ 95.
    ـ المحقق جعفر السبحاني : (...فلا اطلاق لها يدل على وجوب القبول بمجرد السماع فضلا عن اطلاقها لحال التعارض والانصاف انها اجنبية عن حجية قول المفتى ...) تهذيب الاصول ـ ج 3 ـ ص 178 ـ 179.
    هذه ستة اقوال على سبيل المثال لستة من العلماء الشيعة وهناك غيرهم ينكرون عليك ظهور الآية (وغيرها من الآيت) في وجوب التقليد لغير المعصوم.
    وانا اوردت اقوال العلماء لا لكونها حجة بنفسها ولكن لبيان عدم قطعية الدلالة وعدم ظهورها عندهم على اقل تقدير فما كان قطعي الدلالة ومحكم لا يحار فيه مثل هؤلاء...اليس كذلك؟


    توفيق المغربي المناقشة 4 "مناقشة الاستدلال العقلي"

    5. قولك ((العقل يامر بالتقليد لانه استحالة ان يكون جميع المكلفين علماء دين تنته الحياة كذالك فمن ذهب الى الطبيب فالعقل يامر باتباع توجيهات الطبيب وهكذا الشرائح الاخر)) العقل يامر بتقليد المعصوم أي بوجوب رجوع الجاهل الى العالم والعالم هو الحجة فقط ...والعقل ينهى عن اتباع من يجوز عليه الخطأ ويحتمل معه الهلاك الاخروي او لنقل ان تساهلنا اتباع من هو ظان (والا فالمجتهدين ليسوا حتى ظانين بل مجرد متوهمين في كثير من فتاواهم).
    6. اما التمثيل برجوع المريض الى الطبيب فانه غير صحيح لان المريض هنا يرجع لظان وليس لعالم فالطبيب ابدا لا يدعي انه عالم او على يقين 100% ولا يعطي المريض عهد او وعد بالنجاح 100%.
    اذن قاعدتك العقلية واقعا انما هي "وجوب رجوع الجاهل الى الظان" وهذا وهم وباطل فمن اين لك الدليل على وجوب الرجوع الى الظان والى وظنونه في دين الله سبحانه وتعالى ؟؟!!
    7. قولك ((- ان التقليد ليس الطريق الوحيد في تحصيل الحكم الشرعي فيجوز للمكلف ترك التقليد والاخذ بالاحتياط او يدرس فيكون مجتهد .)) ولكن كلامنا في عقيدة واصل وجوب تقليد غير المعصوم الذي اوجبه الفقهاء بلا دليل على من ليس بدرجة الاحتياط او الاجتهاد، لا في غيره الآن.
    8. قولك ((خلاصة الامر ان جماعة احمد الحسن مصداق لهذه الاية ( افَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَىٰ وَجْهِهِ أَهْدَىٰ أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ))) صحيح الحمد لله الذي هدانا الصراط المستقيم وعرفنا بحجته على عباده احمد الحسن (ع) ناخذ ديننا بثقة ويقين آمنين من الزيغ والزلل.

    والحمد لله

    باقي المناظرة في المشاركة ادناه ..........
    السلام عليكم يا أهل بيت الرحمة والنبوة ومعدن العلم وموضع الرسالة


  2. #2
    مشرف الصورة الرمزية اختياره هو
    تاريخ التسجيل
    23-06-2009
    المشاركات
    5,285

    افتراضي رد: مناظرة كتابية على الفايسبوك بين توفيق المغربي والشيخ ماجد المعالي حول التقليد وادلة الدعوة

    ماجد المعالي احسنت قرات جميع ردودك ورايت انك الوحيد لحد الان من جماعة احمد الحسن ترد رد علمي ولهذا ادعوك لاعطائنا دليل قطعي على دعوة صاحبك وشكرا لكأعجبني · رد · 17 ساعة


    توفيق المغربي بخدمتك ان شاء الله لاعطاءك الدليل على احقية السيد احمد الحسن (ع) ولكن وكما هو مقرر في آداب الحوار احب ان الفت نظرك الى ان طلبك الانتقال الى موضوع آخر انا اعتبره اقرار منك بما كتبته انا من بيان لبطلان عقيدة او اصل وجوب تقليد غير المعصوم
    إلغاء إعجابي · رد · 6 · 16 ساعة



    ماجد المعالي لا ليس صحيح كلامك ارفضه في الجملة واقبل اسلوبك العلمي فقط وان كان غير صحيح ما تقول
    أعجبني · رد · 16 ساعة



    ماجد المعالي ان التقليد ليس هو موضوع الحوار اصلا بل هو اتى بالعرارض لبيان فهمكم الخاطا للتقليد فقط
    أعجبني · رد · 16 ساعة



    توفيق المغربي اعتقد ان فهمنا اتينا به من كتاب العقائد الامامية للشيخ المظفر والذي هو الآن كتاب منهجي في الحوزات العلمية.......فهل لديك شيخ ماجد المعالي عقيدة مخالفة لما يدرس في الحوزة وفي اهم الكتب العقائدية ؟
    إلغاء إعجابي · رد · 6 · 16 ساعة



    ماجد المعالي التقليد فقط في الفروع أما العقائد فلا تقليد فيها هذا ما يريد أن يوصله المظفر لكم
    أعجبني · رد · 16 ساعة



    ماجد المعالي سؤال لو سمحت الأمر الاعتقادي يجوز تركه
    أعجبني · رد · 16 ساعة



    توفيق المغربي شيخ ماجد المعالي ارجوا ان تراجع ما كتب لك في المناقشة الاولى Fلا توجد فائدة كثيرة في اعادة نسخ ما كتبته هناك ....فكلامنا يا شيخنا ليس في موضوع التقليد ولا كيف يتم ....ولكن كلامنا في اصول وجوب الاعتقاد بوجوب تقليد غير المعصوم او المجتهد وفي اصل الرجوع ا...عرض المزيد
    إلغاء إعجابي · رد · 6 · 16 ساعة



    ماجد المعالي وهذا الكلام ما به
    أعجبني · رد · 16 ساعة



    توفيق المغربي به ان الشيخ يعتبره "عقيده" = عقيدتنا في التقليد بالفروع
    إلغاء إعجابي · رد · 4 · 16 ساعة




    توفيق المغربي وكذلك الحوزة في مناهجها تدرسه على انه "عقيدة"
    إلغاء إعجابي · رد · 6 · 16 ساعة



    ماجد المعالي أسألك هل الأمر العقائدي يجوز تركه
    أعجبني · رد · 16 ساعة




    توفيق المغربي انتبه شيخنا وفقك الله الكلام ليس في مفهوم التقليد او في موضوع التقليد هل يكون في الاحكام والفروع او في العقائد ....كلامنا في اصل وجوبه على العامي ...كيف على العامي ان يعتقد انه يجب عليه ان يرجع الى مجتهد لياخذ منه الاحكام
    إلغاء إعجابي · رد · 5 · 16 ساعة



    ماجد المعالي هناك لبس حصل عندكم إخوان نقصد بالعقائد الأصول التي يبنى عليها الدين مثل الإمامة وأما غيرها فهي فروع فمثلا اقول عقيدتي في الصلاة واجبة لا يجعلها من الأصول بل تبقى من الفروع
    أعجبني · رد · 16 ساعة · تم تعديله



    توفيق المغربي طيب الملتبس هو من الشيخ المظفر مثلا ؟ لما كتب "عقيدتنا في التقليد في الفروع" في كتاب عقائد الامامية ؟ او الحوزة ؟
    أعجبني · رد · 4 · 16 ساعة



    ماجد المعالي د توفيق المغربي حوارنا ليس في التقليد هو ليس مهم حوارنا في ادعاء صاحبكم افر منشور وأدعني له لنكمل النقاش هنا أصبحت التعليقات كثيرة
    أعجبني · رد · 16 ساعة



    توفيق المغربي الكتاب اسمه عقائد الامامية ويدرس على انه كذلك ...فمن الملتبس يرحمك الله ؟
    أعجبني · رد · 3 · 16 ساعة



    توفيق المغربي ل الشىخ المظفر حصل له لبس مثلا فخلط بين عقائد الامامية وبين الفروع ؟
    أعجبني · رد · 3 · 16 ساعة



    توفيق المغربي ثم تابعه علماء الحوزة بالنجف وقم ؟ واقروا الكتاب ككتاب عقائد وفيه ما فيه ؟
    أعجبني · رد · 3 · 16 ساعة



    ماجد المعالي أصبح كلامك ليس علميا
    أعجبني · رد · 16 ساعة



    توفيق المغربي والله علمي شيخنا ...انا اسالك عن اللبس اين وقع ولمن وقع ؟
    أعجبني · رد · 2 · 16 ساعة



    ماجد المعالي أدعوك لإثبات صدق صاحبك
    أعجبني · رد · 16 ساعة



    ماجد المعالي التقليد ليس موضوع للنقاش
    أعجبني · رد · 16 ساعة



    توفيق المغربي فقط للتنبيه اريد ان اقول انك ربما تنكر عقيدة وجوب التقليد وربما ايضا لم تطلع على القول فيها وفي تفاصيلها لذلك انت ربما تعبرها ليست عقيدة ولكن يبقى انها اصل شرعي على الاقل كاصل وجوب الصلاة والصيام ...فهل مثلا في اصل وجوب الصلاة والصيام لا تحتاج الى دليل قطعي ؟
    إلغاء إعجابي · رد · 4 · 16 ساعة




    ماجد المعالي نعم أصل شرعي انا معك الآن أثبت لنا صحة ادعاؤكم
    أعجبني · رد · 16 ساعة




    توفيق المغربي طيب اذا كنت انت تعتبرها اصلا شرعيا فهل يكفي في الاصول الدليل الظني او يجوز فيه التقليد مثلا ؟ او انه يجب فيه دليل قطعي ؟
    إلغاء إعجابي · رد · 4 · 16 ساعة



    ماجد المعالي انت تضيع الوقت أثبت لنا صحة دعواكم
    أعجبني · رد · 16 ساعة



    توفيق المغربي ان شاء الله ساكون بخدمتك شيخنا وانا التزم على العام بذلك لبيان الدعوة والدليل القطعي على احقية احمد الحسن ولكن ارجوا ان تظهر الانصاف وتقر بما بينت من الحق ..فنا تنزلت معك الى مناقشة وجوب التقليد كاصل شرعي والثابت انه لا بد في الاصول الشرعية توفر الدليل القطعي عليها وانت لم تقدم لي اي دليل يرحمك الله ولا حتى ظني
    إلغاء إعجابي · رد · 4 · 16 ساعة · تم تعديله






    ماجد المعالي إخوان دليل التقليد من أقوى الأدلة وهو دليل عقلي أي يجب على المكلفين اتباع فتوى العلماء في زمن فقد الإمام ع والا يلزم أن يكون كل المكلفين مطالبين باستحصال الحكم الشرعي
    أعجبني · رد · 16 ساعة





    توفيق المغربي وفقك الله شيخ ماجد المعالي ...اخي هذا اشكال وليس دليل ... الم يكن هناك شيعة في زمن الغيبة الكبرى قبل أن يبتدع كاظم اليزدي هذه العقيدة في رسالته العروة الوثقى ؟! ثم: هل كان الشيخ المفيد فقيهاً ، هل كان الشيخ الطوسي فقيهاً ، هل كان الكليني فقيهاً ، هل كان الصدوق فقيهاً ؟
    إلغاء إعجابي · رد · 3 · 16 ساعة



    توفيق المغربي ارجوا الجواب على سؤالي
    إلغاء إعجابي · رد · 3 · 15 ساعة



    ماجد المعالي هداك الله دكتور لا تجعلني اعتقد ان الكلام معك مضيعة للوقت تعال واثبت دعواكم بدليل قطعي
    أعجبني · رد · 15 ساعة




    ماجد المعالي تفضل
    أعجبني · رد · 15 ساعة




    ماجد المعالي لك ربع ساعة والا اغلق الحوار معك
    أعجبني · رد · 15 ساعة



    توفيق المغربي الجواب اعتقد هو انهم كانوا فقهاء ومن كبار الفقهاء
    إلغاء إعجابي · رد · 2 · 15 ساعة




    ماجد المعالي هداك الله دكتور لا تجعلني اعتقد ان الكلام معك مضيعة للوقت تعال واثبت دعواكم بدليل قطعي
    أعجبني · رد · 15 ساعة




    ماجد المعالي لك ربع ساعة والا اغلق الحوار معك
    أعجبني · رد · 15 ساعة


    ماجد المعالي تفضل
    أعجبني · رد · 15 ساعة



    توفيق المغربي لا تستعجل يا شيخ ماجد فنحن قوم مؤدبين ونتكلم بعلمية وجئناك ضيوفا وان حللت علينا ضيفا اكرمناك وانصفناك والحق اننا الى الآن لم نرى منك قبيحا
    إلغاء إعجابي · رد · 3 · 15 ساعة



    توفيق المغربي فاسمح لضيفك ان يبين لك امر الدليل العقلي الذي ربما اشتبهت في كونه دليلا ولست اجبرك على ذلك
    إلغاء إعجابي · رد · 3 · 15 ساعة



    ماجد المعالي الوقت يمر ارجو افراد منشور خاص بك
    أعجبني · رد · 15 ساعة



    توفيق المغربي عموما شكرا وفي الخمس دقائق الباقية وبقل الانتقال الى دعوة السيد احمد الحسن ع اقول ان الشيخ الطوسي والشيخ المفيد والشيخ الصدوق رحمهم الله كانت لديهم كتب فيها الأحكام الشرعية، وكان الشيعة في زمنهم يعملون وفق ما نقلوا فيها ولا نجد في كتبهم باباً اسمه التقليد كما في كتب الأصوليين كتاب التقليد
    إلغاء إعجابي · رد · 3 · 15 ساعة



    توفيق المغربي عموما بما انك طلبت انهاء الحوار في عقيدة تقليد غير المعصوم فلك ذلك..وارجوا ان تطلع على كتاب عقائد الاسلام للسيد احمد الحسن وايضا على كتياب سقوط الصنم لانصار الامام المهدي في هذا الموضوع ...ولنبدا على بركة الله مناقشة الدعوة
    إلغاء إعجابي · رد · 4 · 15 ساعة




    توفيق المغربي دعوة احمد الحسن ع بعنوان انه حجة وصي من اوصياء رسول الله ص وتثبت احقية دعوته بالطريق الذي ثبتت حجية الحجج السابقين ع اي بالنص
    إلغاء إعجابي · رد · 4 · 15 ساعة



    توفيق المغربي فحتى يكون حوارنا ممنهج ابدا بسؤالك يا شيخ ماجد عن ثبوت هذا الطريق عندك وحجيته اي النص
    إلغاء إعجابي · رد · 3 · 15 ساعة






    توفيق المغربي من جهتي انتظر رد صاحب الصفحة والذي بدا معه النقاش وهذا هو الادب اعتقد
    أعجبني · رد · 2 · 15 ساعة







    سيد محمد النجفي أحترم رأيك.. ولك أن تتحفظ في الإجابة عن السؤال المشترك الذي وجه إليك من قبل الشيخ ماجد المعالي وأنا...
    أعجبني · رد · 15 ساعة



    توفيق المغربي سيد محمد النجفي لم ارى السؤال الا في كتابتك وعموما يمكنك ان تعطي اسئلتك للشيخ وهو يضعه باسمه ...على اي حال قبل ان اجيبك ان كنت مشاركا فالمفروض ان تجيب على سؤالي (كونك مشاركا والافضل ان تعطي جوابك لصاحب الصفحة ان هو احب ذلك) الذي وضعته قبل ان تضع انت سؤالك وهو
    هل يعتقد محاوري ان النص طريق قطعي ودليل يقيني لمعرفة حجج الله ع ؟
    إلغاء إعجابي · رد · 5 · 15 ساعة




    توفيق المغربي سالني الشيخ ماجد المعالي ان اقدم الدليل القطعي على احقية السيد احمد الحسن ع وها انا ذا استجيب لدعوته الكريمة واقول ان
    دليل احمد الحسن ع هو النص عليه
    وذلك ان دعوة احمد الحسن ع هي بعنوان انه حجة ووصي معصوم
    ثم سالت الشيخ تاصيلا للحوار وتحريرا لكل خلاف محتمل يعرقل البحث "هل ان النص طريق قطعي ودليل يقيني على الحجة عنده ام لا ؟
    ولا زلت انتظر الجواب ان شاء الله من الشيخ ماجد المعالي وفقه الله
    إلغاء إعجابي · رد · 4 · 15 ساعة · تم تعديله



    توفيق المغربي اجبت ان الدليل على احقية احمد الحسن ع هو النص عليه
    ومن البديهي انه قبل ان نناقش في هذا النص اي في المصداق لابد ان نحرر الاصل وهو هل تقرر عند الشيخ طريق الثبوت والاحتجاج ام لا
    إلغاء إعجابي · رد · 5 · 15 ساعة





    توفيق المغربي عموما انا سابتعد بعض الوقت لان شيخ ماجد المعالي مبتعد عن الحوار ولم يوكل من ينوب عنه ...
    واذا كان هناك من يريد الحوار في نفس الموضوع فيمكنه ان يفتح الموضوع ويدعو للحوار وبخدمته في صفحته او في هذه الصفحة ولكن بعد ان ينتهي الحوار رسميا مع الشيخ صاحب الصفحة
    إلغاء إعجابي · رد · 5 · 15 ساعة






    توفيق المغربي سوف اعود ان شاء الله بعد نصف ساعة تقريبا وكلي امل ان اجد ان شاء الله شيخ ماجد المعالي لنكمل البحث والحوار وابين له كما طلب الدليل القطعي على احقية السيد احمد الحسن ع
    أعجبني · رد · 3 · 15 ساعة


    ماجد المعالي اعتذر عن التأخير جاني ضيوف توفيق المغربي
    أعجبني · رد · 14 ساعة



    ماجد المعالي توفيق المغربي اذا انت موجود اجبني
    أعجبني · رد · 14 ساعة



    توفيق المغربي نعم انا حضرت الآن وبخدمتك شيخ ماجد المعالي
    إلغاء إعجابي · رد · 2 · 14 ساعة



    توفيق المغربي فقط هل يمكن ان نجعل الحوار في مكان آخر من صفحتك حتى لا يضيع النقاش بين التعليقات الكثيرة السابقة ويمكن ايضا ان نحصر الحوار بينك وبيني
    إلغاء إعجابي · رد · 4 · 14 ساعة




    توفيق المغربي انتظر ان تفتح منشورا جديدا ان شاء الله
    إلغاء إعجابي · رد · 5 · 14 ساعة



    ماجد المعالي في صفحتي لا استطيع غدا أن شاء الله سوف يستضيفنا عقيل علوان ابو زيد بفتح منشور والإشارة إلينا حتى لا تكثر المداخلات
    أعجبني · رد · 14 ساعة · تم تعديله



    الموالي أبو علي توفيق المغربي رجل عاقل لحد الان يحسن أدب المحاورة ويستحق الاستمرار معه في الحوار
    أعجبني · رد · 14 ساعة · تم تعديله


    الموالي أبو علي ارجو من الشيخ ماجد المعالي والمحترم توفيق المغربي ان يشير كل الى جماعته بعدم الدخول معهما بالحوار
    وان تتدخل احد فلا يهتم الى سؤاله ويمكن اجابة الاسئلة الجانبية بعد الانتهاء من الحوار
    وفق الله الجميع
    أعجبني · رد · 14 ساعة · تم تعديله




    ماجد المعالي عقيل علوان ابو زيد ليس انت السبب انت تستضيفنا غدا وترتب لنا اللقاء لا توفيق المغربي ليس صديقي فلا أتمكن من الإشارة اليه
    أعجبني · رد · 1 · 14 ساعة



    توفيق المغربي ماجد المعالي اخي وفقك الله سوف ارسل لك طلب صداقة الآن وارجوا ان تقبله وان امكن ان نكمل الحوار في صفحتك ان شاء الله
    إلغاء إعجابي · رد · 3 · 14 ساعة



    ماجد المعالي ماكو أي مشكلة اتشرف بك الليلة تأخر الوقت غدا بإذن الله نفتح منشور جديد
    أعجبني · رد · 14 ساعة



    توفيق المغربي براحتك شيخ ماجد ...في اي ساعة ان شاء الله بتوقيت النجف الاشرف ؟
    إلغاء إعجابي · رد · 4 · 14 ساعة



    ماجد المعالي الحوار حول دعوة أحمد الحسن
    أعجبني · رد · 14 ساعة




    عقيل علوان ابو زيد سؤال الي
    أعجبني · رد · 14 ساعة



    توفيق المغربي جزاكم الله خيرا اخى عقيل علوان لقد قبل الشيخ باستضافتي للحوار هنا في صفحته وان شاء الله بقي فقط ان نتفق على الساعة
    إلغاء إعجابي · رد · 4 · 14 ساعة









    عقيل علوان ابو زيد الله يوفقكم
    أعجبني · رد · 1 · 14 ساعة




    توفيق المغربي شيخ ماجد اي ساعة نبدا بالحوار غدا ان شاء الله بتوقيت النجف في دعوة السيد احمد الحسن ع ؟
    إلغاء إعجابي · رد · 4 · 14 ساعة



    ماجد المعالي الكهرباء تكون مستمرة من 5 عصرا إلى 11 مساء أفضل في هذا الوقت توفيق المغربي
    أعجبني · رد · 3 · 14 ساعة





    توفيق المغربي جيد على بركة الله انا موجود ان شاء الله من الخامسة عصرا توقيت النجف الاشرف وسوف افرغ نفسي للحوار
    إلغاء إعجابي · رد · 7 · 14 ساعة







    ماجد المعالي حياك الله شكرا لك توفيق المغربي
    أعجبني · رد · 2 · 14 ساعة


    =========================================


    الى هنا انتهى القسم الاول من المناظرة الذي كان موضوعه (كما هو اول منشور) عقيدة التقليد
    واعتقد ان هذه الجملة من ماجد المعالي تلخص النتيجة :

    ماجد المعالي التقليد ليس موضوع للنقاش

    وستكون هناك حلقة اخرى لاكمال النقاش حول ادلة دعوة السيد احمد الحسن اليماني (ع).

    اليوم الساعة 5 عصرا بتوقيت النجف....
    السلام عليكم يا أهل بيت الرحمة والنبوة ومعدن العلم وموضع الرسالة


  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    26-06-2009
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    547

    افتراضي رد: مناظرة كتابية على الفايسبوك بين توفيق المغربي والشيخ ماجد المعالي حول التقليد وادلة الدعوة

    الله يوفقكم سادتي انصار الله انصار الامام المهدي ع موضوع ونقاش قيم ويستحق الاعجاب جزاكم الله خير جزاء المحسنيين
    [flash=http://dc15.arabsh.com/i/02141/dvu6vsqbun6f.swf]WIDTH=400 HEIGHT=350[/flash]

المواضيع المتشابهه

  1. أدلة الدعوة : ردود الشبهات ـ الدكتور توفيق المغربي ـ دروس الحوزة العلمية المهدوية ـ المرحلة الثالثة
    بواسطة هيئة الاشراف العلمي للحوزة في المنتدى المرحلة الدراسية الثالثة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-02-2014, 17:13
  2. تفسير وعلوم الدعوة : مختارت من الجواب المنير ـــ د. توفيق المغربي
    بواسطة هيئة الاشراف العلمي للحوزة في المنتدى المرحلة الدراسية الثانية
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 14-01-2014, 10:40
  3. كتاب سقوط الصنم (صنم عقيدة وجوب تقليد غير المعصوم) ـ بقلم د. توفيق محمد المغربي
    بواسطة اختياره هو في المنتدى المكتبة اليمانية المقروءة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 22-02-2013, 18:46
  4. الدكتور توفيق المغربي يشرح آيتان للإمام أحمد الحسن عليه السلام
    بواسطة عبدالله هاشم في المنتدى النشاط الإعلامي العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 16-11-2012, 17:32
  5. مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 15-08-2012, 23:53

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
من نحن
أنت في منتديات أنصار الإمام المهدي (ع) أتباع الإمام أحمد الحسن اليماني (ع) المهدي الأول واليماني الموعود وصي ورسول الامام المهدي محمد ابن الحسن (ع) ورسول من عيسى (ع) للمسيحيين ورسول من إيليا (ع) لليهود.

لمحاورتنا كتابيا يمكنك التسجيل والكتابة عبر الرابط.
ويمكنك الدخول للموقع الرسمي لتجد أدلة الإمام احمد الحسن (ع) وسيرته وعلمه وكل ما يتعلق بدعوته للبيعة لله.


حاورنا صوتيا  أو كتابيا  مباشرة على مدار الساعة في :
 
عناوين وهواتف : بالعراق اضغط هنا.
روابط مهمة

الموقع الرسمي لأنصار الإمام المهدي (ع)

.....................

وصية رسول الله محمد (ص) العاصمة من الضلال

.....................

كتب الامام احمد الحسن اليماني (ع)

خطابات الامام احمد الحسن (ع)

سيرة الامام احمد الحسن اليماني (ع)

.....................

إميلات

مكتب السيد احمد الحسن ع في النجف الاشرف najafoffice24@almahdyoon.org

اللجنة العلمية allajna.alalmea@almahdyoon.org

اللجنة الاجتماعية allajna.ejtima3ea@almahdyoon.org

المحكمة الشرعية mahkama@almahdyoon.org

الحوزة المهدوية / مدرسة انصار الامام المهدي عليه السلام في النجف الأشرف najafschool@almahdyoon.org

معهد الدراسات العليا الدينية واللغوية ihsn@almahdyoon.org

تابعنا
تذكر...

"أيها الناس لا يخدعكم فقهاء الضلال وأعوانهم إقرؤوا إبحثوا دققوا تعلموا واعرفوا الحقيقة بأنفسكم لا تتكلوا على احد ليقرر لكم آخرتكم فتندموا غدا حيث لا ينفعكم الندم (وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا). هذه نصيحتي لكم ووالله إنها نصيحة مشفق عليكم رحيم بكم فتدبروها وتبينوا الراعي من الذئاب".

خطاب محرم الحرام ـ الإمام أحمد الحسن اليماني (ع).