الهندوس يغسلون ذنوبهم في نهر الغانج


في الهند اليوم سنتعرف على واحدا من اكثر انهار العالم شهرة واكثرها مكانة دينية لدى معتنقي الديانة الهندوسية ( الهندوس ) وهو نهر الغانج

هو اشهر الأنهار في الهند. وهو يسمى غانجا في جميع اللغات الهنديه. ويبلغ طوله 2506 كيلو متر (1567ميلاً). يبلغ حوض النهر حوالي 907.000 كم².ويعتبر نهر الغانج من بين سبعة أنهار مقدسة عند الهندوس.. وتقول احدى الاساطيرفي معتقداتهم ان الغانج يجري في الجنه وقد نقل إلى الأرض بمجاريث لتطهير رماد(60) الف عام من بناء الملك ساجار, ومنذ ذالك الوقت بدأ الناس في عبادته !!

ويذهب إلى ضفاف الغانج ملايين الحجاج سنوياً لغسل خطاياهم في مياهه. ويتدفق البراهمة والمنبوذون والملوك المتسولون... بايجاز يتدفق الناس من كل طائفه ومذهب من الهند الهندوسيه للغطس في امنا الغانج من اجل التطهر الروحي... ويحج ما يقارب السبعين مليون شخص في يوم واحد كل اثنا عشر سنة الى هذا النهر حيث يعتبر هذا اكبر تجمع بشري ديني على الاطلاق ..

وتجري طقوس الاستحمام تحت اشراف كهنة هندوس من الزهاد العراة الذين يغطون اجسادهم بالرماد ويعيشون في كهوف وغابات ويقتاتون بالاعشاب والنباتات. وطقس الاستحمام هذا هو الاول بين اربعة طقوس تجري طوال فترة الحج التي ستستغرق 42 يوما... وبسبب تركم الجثث الملقاة في هذا النهر من بشر وكذلك الحيوانات على مر العصور حيث يعتقد الهندوس ان رمي الاموات في النهر نوع من التعبد وايقاف لدائرة الحياة اللا طائل منها وكذلك اعتقاد بعضهم ان رمي الاموات من الجهة الشمالية للنهر توفر عودة الميت للحياة بهيئة شخص ميسور الحال بينما من الجهات الاخرى تسبب عودة الميت اما على شكل حمار او فأر وامور اخرى كثيرة فكل هذه الاسباب ادت الى ان تصرح الكثير من منظمات العالم التي تعني بالبيئة وبعد دراسات مستفيضة ان اقدس الانهار في العالم ( الغانج ) هو اكثرها قذارة .