النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: كتاب المعتقدات الدينية لدى الشعوب - البرفسور جفري پارندر

  1. #1
    مدير متابعة وتنشيط الصورة الرمزية نجمة الجدي
    تاريخ التسجيل
    25-09-2008
    الدولة
    دولة العدل الالهي
    المشاركات
    4,570

    افتراضي كتاب المعتقدات الدينية لدى الشعوب - البرفسور جفري پارندر




    المؤلف في سطور:
    جفري بارندرGeoffrey Parrinder

    أستاذ مقارنة الأديان في جامعة لندن. رسّم قسيسا في الكنيسة الإصلاحية قضى فترة طويلة في أفريقيا كما طاف بكثير من بلدان الشرق الأوسط.


    درس الديانات اﻟﻤﺨتلفة ونشر عنها أكثر من عشرين كتابا ترجم بعضها إلى سبع لغات منها: »الديانات التقليدية في أفريقيا » « السحر في أوربا وأفريقيا » « ا لمسيح في القرآن » « النفس التي لا تبلى » « الإنسان وآلهته





    رابط التحميل

    كتاب المعتقدات الدينية لدى الشعوب - البرفسور جفري پارندر




    اقتباس من كتاب المعتقدات الدينية لدى الشعوب –
    الفصل التاسع : الصين
    صفحة 227
    " كان ملوك الصين الاوائل ملوكا وكهنة في آن واحد ، وتعتمد سيادة الملك على ان السماء هي التي قلدته (( مهام منصبه )) . وعندما ثار (( ون wen )) وهو الي لقبه ابنه بلقب الملك بعد وفاته على اسرة شانج تولى ابنه الملك (( وو wu)) ( ق م 1025 – 1027) العرش واسس اسرة تشو . وحكمت هذه الاسرة على نحو ما تؤكد وثائق عهدها ، معتقدة ان رسالتها قد قضت بها السماء – فالسماء هي التي ازاحة اسرة شانج وانهت تفويضهم للحكم ، وهي التي كلفة اسرة تشو الملكية بتولي هذا المنصب الذي هو (( تفويض من السماء )) .

    وتعتقد اسرة (( تشو)) ان الاله الاعلى هو السلف الاعظم ( شانج تي chang Ti )) وهو لفظ مرادف ل (( تينTien )) اي السماء .
    وتمسك السماء – او هكذا كان الاعتقاد السائد – بيدها الكون باسره ( العالم الطبيعي وسكانه – وهو العالم المعروووف للصينين ) ، وتقضي بتعاقب الفصول في مواقيتها وتامر بدورة الموت والتجدد ، وتكفل خصوب الرجال والنساء والحيوانات والمحاصيل .غير ان السماء تمنح مسؤولية تنظيم الكون لوصيها على الارض وهو (( ابن السماء تين تزو Tien Tzu )).

    ولقد وقع الاختيار على اسرة تشو للقيام بهذا الدور كا تزعم . وتنظيم الكون مسالة لا بد ان تكون مقبولة عند السماء ( بي P.ei ) عن طريق الطقوس والشعائر ومن خلال تادية هذه الطقوس التي تستحث وقائع النظام الطبيعي وتسلله في الكون ووسط الجنس البشري .
    كانت السماء تبدي غضبها بان تقلب الجو في غير اوانه / او ترسل علامات اخرى كالصواعق ( وهما اضطراب في الدورة المنتظمة ) وكذلك عن طريق الفشل في الاخصاب ( بان يسحب الموتى الاقوياء قوتهم الداخلية او المانا ) لذلك كانت الوظائف الكهنوتية للملوك تعتمد على تقديم القرابين للملوك الاموات والى (( شانج تي Shang Ti )) الاكثر بعدا ، ومن ثم الاكثر قوة من بينهم .كما تعتمد على تقديم تقرير لله عن مسار الاحداث الدنيوية ، والانخراط في طقوس إيمائية مثل حرث الارض وبذر البذور او الغزل الشعائري لشرانق الحرير من شجرة التوت في حالة مليكاتهم لكي تكفل الخصوبة ولتبدا من جديد دورة الحياة وتجدد السنة .

    وقد كانت عبارة (( مقبول من السماء عن طريق الشعائر )) ( باي Pei ) هي رخصة الملك الى السيادة ، وهي تزوده بالنفوذ السياسي القوي الذي يلزم رعاياه بالولاء له . ويساعد الملك في التادية الصحيحة لواجباته الكهنة والمرتلون ، فهم خي=براء في اشكال الطقوس ، ومن اهم واجباتهم المراقبات الفلكية التي يقومون بها وتجعل اعداد التقويم ممكنا .
    ويشهد على طبيعة الملك شبه الالهية اختيار السماء له على انه ابنها ، مما يعطي للملك سلطة سياسية على رعاياه الذين يكلفون بدورهم بالمناصب عن طريقه . وكما ان الملك يحكم بفضل تفويض السماء له ، فكذلك يفعل امراء الاقطاع في مملكته ، اذا تكون لهم سيادة محلية تحث اشراف الملك . وامراء الاقطاع بدورهم وهم يفوضون الاقطاعيين التابعين لهم بالقيام بواجبات معينة . وهكذا نجد الهرم الاقطاعي كله لاسرة تشو الغربية يقوم من القمة الى القاع على ارادة السماء .

    ...........
    التعديل الأخير تم بواسطة نجمة الجدي ; 25-01-2016 الساعة 07:38
    قال يماني ال محمد الامام احمد الحسن (ع) ليرى أحدكم الله في كل شيء ، ومع كل شيء ، وبعد كل شيء ، وقبل كل شيء . حتى يعرف الله ، وينكشف عنه الغطاء ، فيرى الأشياء كلها بالله ، فلا تعد عندكم الآثار هي الدالة على المؤثر سبحانه ، بل هو الدال على الآثار

المواضيع المتشابهه

  1. كتاب فكرة العدالة - تاليف البرفسور أمارتيا سن
    بواسطة نجمة الجدي في المنتدى المكتبة الأدبية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 26-05-2018, 14:25
  2. كتاب الكشف عن التوراة - البرفسور إسرائيل فنكلستاين
    بواسطة الرؤيا الصادقة في المنتدى التاريخ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-12-2015, 12:28
  3. كتاب المعتقدات الدينية لدى الشعوب - البرفسور جفري پارندر
    بواسطة نجمة الجدي في المنتدى المكتبة العلمية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-12-2014, 10:39
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-11-2014, 12:08
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-11-2014, 12:08

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
من نحن
أنت في منتديات أنصار الإمام المهدي (ع) أتباع الإمام أحمد الحسن اليماني (ع) المهدي الأول واليماني الموعود وصي ورسول الامام المهدي محمد ابن الحسن (ع) ورسول من عيسى (ع) للمسيحيين ورسول من إيليا (ع) لليهود.

لمحاورتنا كتابيا يمكنك التسجيل والكتابة عبر الرابط.
ويمكنك الدخول للموقع الرسمي لتجد أدلة الإمام احمد الحسن (ع) وسيرته وعلمه وكل ما يتعلق بدعوته للبيعة لله.


حاورنا صوتيا  أو كتابيا  مباشرة على مدار الساعة في :
 
عناوين وهواتف : بالعراق اضغط هنا.
تابعنا
تذكر...

"أيها الناس لا يخدعكم فقهاء الضلال وأعوانهم إقرؤوا إبحثوا دققوا تعلموا واعرفوا الحقيقة بأنفسكم لا تتكلوا على احد ليقرر لكم آخرتكم فتندموا غدا حيث لا ينفعكم الندم (وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا). هذه نصيحتي لكم ووالله إنها نصيحة مشفق عليكم رحيم بكم فتدبروها وتبينوا الراعي من الذئاب".

خطاب محرم الحرام ـ الإمام أحمد الحسن اليماني (ع).