بحث سويدي : القردة العليا تخطط لتأمين مستقبلها !!!

كثُر الحديث مؤخراً عن التشابه الواضح بين سلوك البشر والقردة، وأجريت العديد من الدراسات حول هذا الموضوع المثير، لاكتشاف الفروق الفردية بين الاثنين، ووجدت تشابها كبيرا بينهما، بل أن هناك بعض الدراسات أثبتت تفوق قردة الشمبانزي على البشر في اختبارات الذاكرة.

وفي بحث جديد يكشف الكثير والكثير عن القدرات العجيبة لهذا المخلوق، توصل باحثون سويديون إلى أدلة حاسمة تفيد بأن القردة تخطط مسبقاً من خلال استخدام خيالها والسيطرة على نفسها لتأمين مستقبلها، وبذلك تنجح القرود فيما قد يفشل فيه بعض بنى البشر في هذا المجال.

وأوضح ماثياس وهيلينا اوسفاث من جامعة لند السويدية Mathias and Helena Osvath of Lund University أن اكتشافاتهم هي الأولى التي تعطي دليلاً حاسماً عن قدرات التخطيط المتطورة لدى الأنواع غير البشرية.

وأجرى الباحثان 4 تجارب، راقبوا خلالها ما إذا كان الشمبانزي وقرد الأورانجوتان يستطيعان كبح الرغبة في الحصول على حاجات مستقبلية، وبالتالي إظهار سيطرة على النفس وقدرة على التخطيط ، بدلا من تلبية الحاجات غير المباشرة من خلال تصرفات متهورة، وفقا لصحيفة "القبس".

وأشار الباحثان إلى أن تجاربهما أظهرت أن القردة العليا تخطط للمستقبل، وأضاف أن نتائج الدارسة تظهر قدرات خاصة بالإنسان قد تطورت في وقت مسبق عند القرود أكثر مما كنا نظن.

Do apes plan for the future?