النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: كائن غريب يبني لنفسه جينومًا جديداً كل مرة يتزاوج فيها !!!!

  1. #1
    مدير متابعة وتنشيط الصورة الرمزية نجمة الجدي
    تاريخ التسجيل
    25-09-2008
    الدولة
    دولة العدل الالهي
    المشاركات
    4,565

    افتراضي كائن غريب يبني لنفسه جينومًا جديداً كل مرة يتزاوج فيها !!!!









    كائن غريب يبني لنفسه جينومًا جديداً كل مرة يتزاوج فيها !!!!


    يعيش كائن الأوكسيترايكا ترايفالاكس Oxytricha trifallax في البِرَك حول العالم. هذا الكائن هو من فئة وحيدات الخلية وهو يبدو تحت المجهر الالكتروني ككرة قدم (أمريكية) مزوّدة بأهداب. تلك الأهداب يستخدمها في التحرك وفي التهام الطحالب البحرية. لكن ما يجعل الأوكسيترايكا مميزاً للغاية هي الأشياء المجنونة التي يفعلها بالحمض النووي الخاص به.

    على عكس البشر ومعظم الكائنات الحية على الأرض، فالأوكسيترايكا لا يتزواج من أجل زياده تعداده، لكن من أجل إعادة إختراع نفسه !!

    عندما يكون الطعام متوفر بكثرة فإن الأوكسيترايكا يتكاثر عن طريق صنع نسخ غير مكتملة من نفسه، لكن حينما يجوع الأوكسيترايكا أو يصاب بالتوتر، فهو يذهب باحثًا عن التزاوج.

    حين تجتمع خليتان من هذا الكائن، فإن الجزء الخارجي للخليتين يبقى كما هو، بينما تقوم كل خلية بتبادل نصف الجينوم الخاص بها مع الأخرى. وهو ما يؤدي في النهاية الى تكون خليتين بجينومٍ جديد.

    على عكس خلايا النباتات والحيوانات (والفطريات أيضًا) فخلية الأوكسيترايكا تحوي على الأقل نواتين. تحتوي أحدى النواتين على نسخةٍ عاملةٍ من الجينوم -كل الـDNA الذي تستخدمه لصناعة الـRNA والبروتينات اللازمة للحياة اليومية. هذه النواة العاملة تحوي ما يقارب 16،000 كروموزوم صغير معظمها يحوي على جينٍ واحدٍ فقط. هذا الرقمٌ يعتبر كبيرا جدا بالمقارنة مع بقية الكائنات الحية.



    في ورقة بحثية حديثة في مجلة Cell، تصف الدكتورة لورا لاندويبر Laura Landweber من جامعة برنستون ان لها نظام أكثر غرابة في نواة الأوكسيترايكا الثانية، والتي تحتوي على الجينات التي يتم تمريرها للجيل القادم. في هذه النواه يمتلك الأوكسيترايكا حوالي مائة كروموسوم فيها حوالي 255،000 قطعة من DNA. عشرات الآلاف من تلك القطع تحتوي على حروف الحمض النووي مقلوبة أو مبعثرة.

    حين تتزاوج خليتان، تقوم كل خلية بنقل مجموعة من تلك الكروموسومات إلى الآخر. بعد ذلك تفكك كل خلية تلك الكروموسومات إلى مركباتها الـ225،000 قطعة وتستخدمها لجمع جينوم جديد.

    "الأمر تمامًا كأنها تُجري عملية لوغاريتمية، وكأنها حاسوب خلوي،" تقول لاندويبر المسؤولة عن الدراسة. وتضيف قائلة"يمكن القول أن هذا هو التركيب الجينومي الأكثر تعقيداً بين كل حقيقيات النوى المعروفة،"
    (حقيقيات النوى هي خلايا ذوات نوى، وهذا يتضمن كل أنواع الكائنات الحية ماعدا البكتيريا.)

    السبب وراء كل هذا التعقيد لازال يشكل لغزا. أحد الاحتمالات، تقول لاندويبر، أن تشفير الـDNA يساعد الأوكسيترايكا على التصدي للفيروسات التي كانت كانت تتخذ مَسْكنًا في جينومها. أو ربما تكون هذه القدرة على بعثرة وجمع وإعادة بناء الجينوم سمحت لأسلاف الأوكسيترايكا بأن يخلقوا تنوعات جينية جديدة تساعدهم على الصمود في وجه أي صعوبات قد تواجههم في عمرهم الأرضي البالغ لحد الان ملياريّ سنة.

    التنوع الجيني هو محرّك التطور، وقد يأتي من إما التراكم البطيء للطفرات، أو من خلط وتوفيق الأجزاء التي تعمل. الأوكسيترايكا هي مثال واضح على الطريقة الأخيرة.

    هناك احتمال آخر وهو أن التعقيد الجيني للأوكسيترايكا هو ليس ميزة تكيفية بقدر ما هو إرثُ من تاريخها التطوري، يقول جون لوجسدون John Logsdon، عالم جينات جزيئية في جامعة أيوا. ويضيف قائلا: "هناك أشياء تحدث ثم تأتي تغييرات لتصحح تلك الأشياء، وتلك التصحيحات لها تكلفة، مما يؤدي الى عمل المزيد من التصحيحات. فينتهي بك الأمر بمثل هذا النظام الغريب والمعقد".

    ترجمة: John Fouad
    تحرير وتعديل: Geo. L


    المصدر:
    In one of nature's innovations, a single cell smashes and rebuilds its own genome



    This Bizarre Organism Builds Itself a New Genome Every Time It Has Sex
    قال يماني ال محمد الامام احمد الحسن (ع) ليرى أحدكم الله في كل شيء ، ومع كل شيء ، وبعد كل شيء ، وقبل كل شيء . حتى يعرف الله ، وينكشف عنه الغطاء ، فيرى الأشياء كلها بالله ، فلا تعد عندكم الآثار هي الدالة على المؤثر سبحانه ، بل هو الدال على الآثار

  2. #2
    مشرف الصورة الرمزية راية اليماني
    تاريخ التسجيل
    05-04-2013
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    3,004

    افتراضي رد: كائن غريب يبني لنفسه جينومًا جديداً كل مرة يتزاوج فيها !!!!

    سبحان الخالق الجبار! الله أكبر!

المواضيع المتشابهه

  1. بدأ الاسلام غريب وسيعود غريب ...!!!
    بواسطة مستجير في المنتدى المؤمنين بولاية علي بن ابي طالب (ع)
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-03-2015, 19:16
  2. مايكروسوفت تطرح إصداراً تجريبياً جديداً من ويندوز 10
    بواسطة نجمة الجدي في المنتدى الكمبيوتر وبرامجه
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-01-2015, 06:36
  3. كائن بحري غريب يجدد خلاياه
    بواسطة نجمة الجدي في المنتدى الكائنات الحية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-05-2014, 08:33
  4. حيوان القندس يبني أكبر سد في العالم
    بواسطة نجمة الجدي في المنتدى الكائنات الحية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 30-03-2012, 15:05
  5. مسلسل غريب طوس الذي يروي سيرة غريب طوس الامام الرضا (ع)
    بواسطة اختياره هو في المنتدى معرض المرئيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-09-2011, 12:01

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
من نحن
أنت في منتديات أنصار الإمام المهدي (ع) أتباع الإمام أحمد الحسن اليماني (ع) المهدي الأول واليماني الموعود وصي ورسول الامام المهدي محمد ابن الحسن (ع) ورسول من عيسى (ع) للمسيحيين ورسول من إيليا (ع) لليهود.

لمحاورتنا كتابيا يمكنك التسجيل والكتابة عبر الرابط.
ويمكنك الدخول للموقع الرسمي لتجد أدلة الإمام احمد الحسن (ع) وسيرته وعلمه وكل ما يتعلق بدعوته للبيعة لله.


حاورنا صوتيا  أو كتابيا  مباشرة على مدار الساعة في :
 
عناوين وهواتف : بالعراق اضغط هنا.
تابعنا
تذكر...

"أيها الناس لا يخدعكم فقهاء الضلال وأعوانهم إقرؤوا إبحثوا دققوا تعلموا واعرفوا الحقيقة بأنفسكم لا تتكلوا على احد ليقرر لكم آخرتكم فتندموا غدا حيث لا ينفعكم الندم (وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا). هذه نصيحتي لكم ووالله إنها نصيحة مشفق عليكم رحيم بكم فتدبروها وتبينوا الراعي من الذئاب".

خطاب محرم الحرام ـ الإمام أحمد الحسن اليماني (ع).