وقف عرض مسلسل تلفزيوني ايراني عن المسيح في لبنان



2010/08/13
بيروت- (ا ف ب) – اثار عرض مسلسل “المسيح” التلفزيوني الايراني احتجاجات في اوساط المسيحيين في لبنان، ما دفع تلفزيوني “المنار” التابع لحزب الله و”ان بي ان” التابع لحركة امل الشيعية الى اعلان وقفه “مراعاة لبعض الخصوصيات”.


وقال مدير عام قناة “ان بي ان” قاسم سويد لوكالة فرانس برس “توقفنا عند الملاحظات التي ادلى بها مسؤولون يتحدثون باسم الكنيسة المارونية والتي هي مهمة جدا في نظرهم”.

واضاف “اننا نحترم الكنيسة المارونية ونجلها، وتجاوبنا مع الملاحظات حتى لا يقدم احد ما على استغلال الامر سلبيا”.

واكد ان بث البرنامج الذي بدأ مع بداية “شهر رمضان المبارك ليس توقيتا دينيا”، مشيرا الى ان المقصود “كان اعطاء قيمة للسيد المسيح، النبي عيسى بن مريم”.

واصدرت قناتا “المنار” و”ان بي ان” بيانا مشتركا اعلنتا فيه وقف عرض المسلسل “مراعاة منهما لبعض الحساسيات، وللحؤول دون اي محاولة للتوظيف السلبي”.

ويستند المسلسل المدبلج الى العربية، الى فيلم ايراني صدر العام 2008، ويروي حياة المسيح بحسب ما هو وارد في النصوص والتراث الاسلاميين. وقد اثار عرضه احتجاج عدد من رجال الدين المسيحيين الذين طالبوا بوقفه باعتباره مسيئا الى الايمان المسيحي.

ودعا الاسقف الماروني بشارة الراعي الخميس الامن العام اللبناني الى التدخل لمنع عرض المسلسل. واكد في حديث الى صحيفة “النهار” نشر اليوم الجمعة ان “هناك تحريف في المسلسل لشخص المسيح والمسيحية، وهناك بلبلة للضمائر وافساد للحقائق”.

وقال الراعي الذي يرئس اللجنة الاسقفية لوسائل الاعلام في الكنيسة المارونية في حديث آخر الى صحيفة “السفير” ان “المسلسل ينكر ان المسيح هو اله وابن الله” و”يفيد ان المسيح لم يصلب وان المصلوب هو يهوذا، وبهذا لا يكون هناك قيامة”.

ورأى في ذلك “انكارا لاسس الدين المسيحي وفكرة الخلاص”.

ويؤمن المسيحيون بان يسوع المسيح هو ابن الله، وبانه صلب وقام من بين الاموات واقام معه جميع الموتى. بينما يؤمن المسلمون بان يسوع او عيسى هو نبي مرسل من الله.


وجاء في بيان قناتي “المنار” و”ان بي ان” ان المسلسل “يضيء على الشخصية العظيمة لنبي الله عيسى بن مريم عليه السلام وعلى رسالته الالهية ويعكس بكل تمجيد واجلال وتعظيم مسيرة حياته وآلامه وتضحياته ولدوره وصورته”.

وكان مخرج الفيلم الايراني نادر طالب زاده قال في مقابلة مع شبكة “سي ان ان” التلفزيونية الاميركية العام 2008 ان الفيلم محاولة لتصوير “حياة المسيح من المنظارين الاسلامي والمسيحي في وقت واحد”، مشيرا الى ان القرآن يتحدث “كثيرا عن عيسى وعن مريم امه”.

وفي لقطات من المسلسل تم بثها على الانترنت، يصور المسيح وهو يصلي فيما يسمع صوت يقول “نزل امير الوحي جبرائيل واحضر كتابا كانه مرآة مضيئة واوحي الانجيل في تلك اللحظة على قلب بن مريم”.

والانجيل، بحسب العقيدة المسيحية، كتبه اربعة من رسل المسيح وليس موحى به كما يعتقد المسلمون.

وقال سويد ان “العمل ممتاز ولا غبار عليه”، مؤكدا انه “لا يمس بشخص المسيح”.

واعتبر ان الاحتجاجات تستند الى “تفسيرات لاهوتية لها علاقة بالمعتقدات الدينية”، ومؤكدا تمسك المنار وان بي ان “برفض المس بالعقيدة الدينية لاي طائفة لبنانية”.

وكانت اتصالات سياسية على اعلى المستويات جرت الليلة الماضية للحؤول دون جنوح الموضوع الى انقسام طائفي او سياسي حاد في بلد متعدد الطوائف وشديد الحساسية في المسائل الدينية، لا سيما في ضوء اتساع دائرة الاحتجاجات لتشمل تحركات شعبية.

فقد تجمع عشرات المسيحيين الجمعة في مقر المركز الكاثوليكي للاعلام شرق بيروت وعمدوا الى انشاد التراتيل وتلاوة الصلوات حاملين المسابح وكتب الانجيل، رافضين “المس بيسوع والمسيحية”.

وعبر المطران الراعي في مؤتمر صحافي عقده في المركز اثر اعلان المحطتين التلفزيونيتين وقف عرض المسلسل عن “سعادته باخذ ملاحظاتنا بالاعتبار”.

وقال “اعبر عن فرحي باننا لا نزال في لبنان قادرين على تنوع ثقافاتنا ودياناتنا، لا سيما كمسيحيين ومسلمين، ان نضع الخير العام فوق كل امر آخر”.

وفي تونس، طالب محامون الخميس بمنع بث مسلسلات “يوسف الصديق” و”المسيح” لان فيهما تجسيدا للانبياء يوسف وعيسى ويعقوب فضلا عن مسلسل “مريم العذراء”.

واعترض المحامون على هذه المسلسلات لانها تجسد الانبياء، وهو امر يحرمه السنة



الأزهر يطالب وقف عرض المسلسلات الدينية الإيرانية



11/30/2010


خاص - محرر ماشي.كوم
طلب الأزهر وقف عرض المسلسلات الإيرانية، والتى تتناول قصة حياة الأنبياء وسيطرت حالة من الغضب فى المؤسسات الدينية، حيث سبق وأصدر مجمع البحوث الإسلامية قراراً بعدم تجسيد أى ممثل لأدوار الأنبياء والعشرة المبشرين بالجنة.

وقررت قناة ميلودى دراما الاستمرار فى عرض مسلسلات "يوسف الصديق" و"مريم العذراء"، ولكن مع وضع إضاءة بيضاء على وجه الشخصيات التى تجسد دور الأنبياء مثل شخصية سيدنا زكريا عليه السلام فى مسلسل "مريم العذراء".

ومسلسل "يوسف الصديق" الذى قام ببطولته الممثل الإيرانى مصطفى زمانى، مجسداً دور نبى الله "يوسف"، ومن إخراج فرج الله سلحشور وكذلك مسلسل "مريم العذراء".


الأزهر يطلب منع عرض فيلم يجسد شخصية النبي نوح



06 مارس/آذار 2014

القاهرة، مصر (CNN)-- دعت مؤسسة الأزهر، كبرى المؤسسات الدينية في مصر، إلى منع عرض فيلم يجسد شخصية "نبي الله نوح"، وأكدت رفضها لعرض "أي أعمال تجسد أنبياء الله ورسله، وصحابة رسول الله."

وأكد الأزهر الشريف، في بيان حصلت عليه CNN بالعربية الخميس، أن "هذه الأعمال تتنافى مع مقامات الأنبياء والرسل، وتمس الجانب العقدي وثوابت الشريعة الإسلامية، وتستفز مشاعر المؤمنين."
وجدد الأزهر، متمثلاً في إمامه الأكبر وهيئة كبار العلماء ومجمع البحوث الإسلامية، التأكيد على "عدم جواز عرض الفيلم المعلن عنه، والذي يجسد شخصية رسول الله نوح."

وأكد البيان أن عرض الفيلم "أمر محرم شرعاً ويمثل انتهاكاً صريحاً لمبادئ الشريعة الإسلامية، التي نص عليها الدستور، والأزهر الشريف، باعتباره المرجعية في الشؤون الإسلامية."
وأثارت تقارير عن بداية عرض فيلم "نوح"، الذي يلعب بطولته الممثل راسل كرو، في دور العرض المصرية، اعتباراً من 26 مارس/ آذار الجاري، أي قبل يومين من الموعد المحدد لعرضه في دور السينما الأمريكية، جدلاً واسعاً في الدول الإسلامية، بسبب تجسيده لشخصية النبي نوح.

البحرين تحظر عرض فيلم "نوح" لأسباب دينية

صوت المنامة - خاص
قال ممثل لشركة باراماونت لانتاج وتوزيع الأفلام لرويترز اليوم السبت إن ثلاث دول عربية حظرت عرض فيلم (نوح) لأسباب دينية حتى قبل عرضه الأول في أنحاء العالم مضيفا أنه من المتوقع أن تحذو دول أخرى حذو هذه الدول الثلاث.
وكانت وسائل اعلام أوروبية وأمريكية أثارت مرارا احتجاجات فيدول إسلامية خلال العقد الماضي بسبب رسوم مسيئة للنبي محمد أو تجسيد أنبياء في الأفلام.
وقال ممثل شركة باراماونت التي أنتجت فيلم (نوح) بتكلفة 125 مليون دولار والذي يتقاسم بطولته راسل كرو وأنتوني هوبكينز لرويترز"أكدت الرقابة في قطر والبحرين والامارات العربية المتحدة رسميا الأسبوع الماضي عدم عرض الفيلم في هذه الدول."
وقال إن البيان الصادر عن الدول الثلاث يوضح أن "السبب يرجع إلى أن الفيلم يتعارض مع تعاليم الاسلام" مضيفا أن باراماونت تتوقع حظرا مشابها في مصر والأردن والكويت.
ويجري العرض الأول للفيلم في الولايات المتحدة في الثامن والعشرين من مارس/ آذار.
ويحكي الفيلم كيف صنع النبي نوح الفلك لانقاذ من آمن من الطوفان وحمل معه من الحيوانات من كل زوجين اثنين.
وأصدر الأزهر في مصر فتوى بتحريم عرض الفيلم وأضاف في بيان"جدد الأزهر الشريف... رفضه لعرض أي أعمال تجسد أنبياء الله ورسله وصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤكدا أن هذه الأعمال تتنافى مع مقامات الأنبياء والرسل وتمس الجانب العقدي وثوابت الشريعة الإسلامية وتستفز مشاعر المؤمنين."



اليوم.. نظر دعوى منع تجسيد حياة الرسول في فيلم إيراني



06/مارس/2014

تنظر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة اليوم الخميس، الدعوى المقامة من المحامي لطفى جيد، والتي يطالب فيها بإلزام كل من وزير الخارجية وشيخ الأزهر، ومفتي الجمهورية باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تصوير فيلم إيراني عن طفولة الرسول محمد «صلى الله عليه وسلم» ويجسد الدور طفل إيراني.



وقالت صحيفة الدعوى التي حملت رقم «23599» لسنة 68 قضائية، أنه تم نشر خبر عن إنتاج إيران لفيلم يجسد حياة النبي محمد.



وأوضحت الصحيفة أن دار الإفتاء وعلماء الأزهر نددوا بتجسيد شخصية الرسول «صلى الله عليه وسلم» في الفيلم الإيراني الذي يجري تصويره حاليًا.



وطالب لطفي جيد، علماء الأزهر بالتصدي لهؤلاء الذين يبيحون تجسيد شخصيات الأنبياء بغرض جمع الأموال الطائلة والشهرة الإعلامية من جراء هذه الأفعال المنافية للدين.