نوكيا تطلق أول جهاز كمبيوتر لوحي في دعم لمايكروسوفت



أبوظبي (رويترز) - كشفت شركة نوكيا النقاب عن أول إصدار لها من أجهزة الكمبيوتر اللوحي والهواتف الذكية ذات الشاشة الكبيرة والتي ستشكل جزءا من حملة مايكروسوفت العالمية لاحتلال مكانة رئيسية في مجال الأجهزة الاستهلاكية عندما تكمل استحواذها على أنشطة الهواتف المحمولة للشركة الفنلندية.

والكمبيوتر اللوحي لوميا 2520 إلى جانب الهاتفين لوميا 1320 ولوميا 1520 من بين المنتجات الأخيرة التي طورتها نوكيا قبل أن تقرر بيع وحدة الهواتف لمايكروسوفت في صفقة من المقرر انجازها في الربع الأول من العام القادم.

وتأخرت نوكيا - التي كانت في السابق رائدة صناعة الهاتف المحمول في العالم - في دخول عالم الهواتف الذكية وتواجه صعوبة لمجاراة أبل وسامسونج اللتين تهيمنان على سوق الهواتف الذكية ذات الشاشات الكبيرة والتي تزداد ازدحاما.

وسيواجه الكمبيوتر اللوحي لوميا الذي يأتي بشاشة حجمها عشر بوصات منافسة شديدة من إصدارات أبل التي يتوقع أن تكشف يوم الثلاثاء النقاب عن أجهزة آي باد جديدة أنحف وأسرع. وسينافس الهاتفان لوميا 1320 ولوميا 1520 عدة أجهزة مشابهة من إنتاج سامسونج.

وقال محللون إن المنتجات الجديدة التي ستحتفظ بالعلامة التجارية لنوكيا بعد استحواذ مايكروسوفت على وحدتها للهواتف ستطرح بأسعار منخفضة بما يكفي لجذب اهتمام المستهلكين.

ومن المتوقع أن يطرح الكمبيوتر اللوحي لوميا 2520 بسعر 499 دولارا في الربع الاخير من العام.

وسوف تساعد الأجهزة الجديدة مايكروسوفت على توسيع قاعدة مستخدمي نظام ويندوز.

وكان ستيفن الوب الرئيس التنفيذي السابق لنوكيا الذي التحق بها في 2010 في محاولة لانعاشها قد قرر في مطلع 2011 التخلي عن نظام التشغيل الخاص بالشركة لصالح برمجيات ويندوز الخاصة بالهواتف والتي لم تكن قد اختبرت بعد.

وقوبلت اجهزة لوميا بحفاوة من قبل المدونات التكنولوجية والنقاد لكن تعافي المبيعات كان بطيئا فيما يرجع جزئيا لقلة التطبيقات ويندوز الهاتفية وميزانية التسويق.


Nokia launches first tablet with Lumia 2520, new Windows phones