النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ما هو لغز وسر نجاح التطفل في الحضانة لطائر الوقواق ؟

  1. #1
    مدير متابعة وتنشيط الصورة الرمزية نجمة الجدي
    تاريخ التسجيل
    25-09-2008
    الدولة
    دولة العدل الالهي
    المشاركات
    4,611

    افتراضي ما هو لغز وسر نجاح التطفل في الحضانة لطائر الوقواق ؟

    "التطفل في الحضانة"
    هو اسلوب تمارسه العديد من أنواع طيور الوقواق ؛ حيث لا تبني هذه الطيور أعشاشًا لنفسها، ولكنها تودع بيضها في أعشاش أنواع أخرى من الطيور وتتركه هناك. وفي هذه الحالة، يتصرف الطير العائل على اعتبار أنه حاضن البيض ويتولى رعايته حتى يفقس ويربي الأفراخ كما لو كانت أفراخه. وإذا قام الطائر العائل بنقل بيض طائر الوقواق من عشه، فإن بعض طيور الوقواق ستعود وتهاجم العش لإجبار الطيور العائلة على الخضوع لهذا النوع من التطفل. و يقوم طائر الوقواق بالتخلص من واحدة أو أكثر من بيض عائله لتجنب اكتشاف وضعه لبيضه، كما يمكن أن تلقي صغار الوقواق بيض وأفراخ العائل خارج العش.





    االمحاكاة : طائر الوقواق الشرير Mimicry: The nefarious cuckoo

    موضوع منقول مترجم من اللغة الانجليزية


    الشمبانزي والقرود الأخرى قد تظهر شكل بدائي من الأخلاق، ولكن من الواضح أن الطبيعة إلى حد كبير هي جميلة بلا قلب، نظرا لطابع الانتقاء الطبيعي.

    في الصف هذا الاسبوع، حزن طلابي وفزعوا من جانب آخر من عجائب الطبيعة الشائنة، الوقواق-على وجه الخصوص، الوقواق الشائع (Cuculus canorus). هنا واحد:




    ضربت ام الوقواق كل التكيفات بظاهرة تدعى " التطفل في الحضانة ". فبدلا من انفاق كثير من الوقت في بناء عش وحضن البيض وتغذية الصغار الشرهين حتى تكون الريش، انثى الوقواق جندت أنواع اخرى من الطيور للقيام بكل عمل لها، جليسة الأطفال بدوام كامل. بهذه الطريقة، يمكن للوقواق استخدام وقتها ومواردها لتعظيم جهودها الإنجابية دون حسابات هائلة في رعاية الأطفال.

    انثى الوقواق تضع ا بيضة واحدة فقط في عش لطير من نوع آخر، مثلا "طائر القصب المغرد Reed warbler " أو " عصفور الشوك Dunnock " ، حيث هناك بالفعل مجموعة من البيض في العش وبيضة الوقواق تعشعش بصورة غير ملفته للنظر بين الآخرين.

    ولكن كيف بصورة غير ملفته ؟؟؟

    نعم، انثى الوقواق يمكنها ان تضع بيضة يحاكي بشكل جيد البيض الأخر في العش، وبالتالي فإن الأم الحاضنة لا يمكن بسهولة الكشف عن التسلل.

    الشيء الغامض والغريب هو أنه في أنواع الوقواق الشائعة ، كل انثى تضع بيضة منقوشة وملونة بدقة لتقليد او محاكاة البيض الموجود في العش التي سوف تتطفل عليه .

    وهذا هو حل اللغز : ضمن أنواع الوقواق هناك سبعة أنواع مختلفة من الإناث، كل نوع يمكنها ان تضع بيض يحاكي شكلا ولونا البيض في العش التي سوف تتطفل عليه .

    الانواع المختلفة من طيور الوقواق التي تضع البيض المختلف تسمى جنتس gentes.

    والجنتس ليست انواع مختلفة من طيور الوقواق-أنهم جميعا أعضاء من نفس النوع، ولكن مع أنواع مختلفة من الجينات التي تجعل أنواع مختلفة من البيض.

    هذا هو مثال على تعدد الأشكال الجينية . تعدد الأشكال ليست حالة نادرة في الحيوانات والنباتات: نوعنا لديه منها، بما في ذلك المتغيرات ولون العينين وسواء شمع الأذن الخاص بك هو الرطب أو الجاف (سمة يعتمد على جين واحد).



    هنا أربعة من أنواع مختلفة من البيض الذي تضعه أربعة جنتس من الوقواق . الأنواع التي هي تطفل على اليسار، وبيضة الوقواق المحاكاة على اليمين. مرة أخرى، كل تضع الأنثى نوع واحد فقط من البيض حياتها كلها.

    [IMG][/IMG]

    وهنا بعض أعشاش الفعلية، كل منها يحتوي على بيضة الوقواق واحد، الذي يشير إليه السهم. لاحظ أن التقليد او المحاكاة للبيض هو جيد جدا ولكن ليس لحد الكمال، ويمكن للمراقب الإنسان (ولكن ليس الطيور) اقتطاف اختلافات طفيفة، وبيضة الوقواق هو في كثير من الأحيان أكبر:



    ما يحدث بعد ذلك أمر محزن، ولكنه تكيف ملحوظ .


    تفقس فرخ الوقواق وتشرع في تدمير جميع منافسيها، البيض وغيرها من الكتاكيت لتكون المتلقي الوحيد من الحضانة من قبل الام (انقر "لمشاهدة على موقع يوتيوب" )








    في ملاحظات ديفيد أتينبارا David Attenborough في الفيديو، وقد تطو التطفل في الحاضنة في العديد من أنواع الطيور، بما في ذلك "بطة الوقواق" Heteronetta atricapilla.

    عادات التكيف في الوقواق الأوروبي تثير الكثير من الأسئلة.

    لماذا ينخدع المحتضن بالبيض المقلد ؟

    الا يمكن للام المحتضنة التعرف على فرخ الوقواق الذي يختلف عن صغارها ؟

    في بعض الأنواع التطفل في الحضانة، مثل طائر الهويد ( indigobirds)، يمكن للأم الحاضنة ان تعترف الكتاكيت الأجنبية، وهكذا طور الرضيع المتطفل انماط من المكالمات و"تثاءب الفم" التي تشابه صغار الام الحاضنة .

    تفسير آخر هو أن الام الحاضنة تميل لإطعام اي فرخ تراه في عشها ، هذا هو ببساطة الاختلاف الجيني للأم الحاضنة للرد على الفرخ ذو المظهر الغريب.

    أكبر غموض وسر ، رغم ذلك، هو كيف يتم الحفاظ على تعدد الأشكال وعلى نمط الالوان . على سبيل المثال، كيف يمكن لانثى الوقواق معرفة أين تضع البيض لها؟


    اذا كان لديه الجينات لإنتاج البيض التي تحاكي طائر القصب المغرد ، ووضعت البيضة في عش عصفور الشوك ، فأن البيض سيتم اخراجه من العش بإجراءات موجزة ولن يتم تمرير جيناته .

    يتم التغلب على هذه المشكلة عن طريق البصمة ( imprinting) : بصمات أنثى على تغريد ومظهر الام الحاضنة ، لذلك عندما يحين الوقت لانثى الوقواق لوضع البيض الخاص بها، فإنها تذهب لوضع البيضة في عش إيواء الأنثى التي انها انطبعت عليه.

    ولكن ماذا عن التزاوج؟

    بعد كل شيء، فان الذكور تحمل أيضا جينات لون ونمط البيض . (مثلا إذا كنت من ذكور الإنسان، فانك تحمل الجينات لصنع الثديين والمهبل، ولكن تظهر عليك .) ولكن إذا كان الإناث يتزاوجون مع ذكور يحملون جينات ذات نمط البيض نمط مختلف عن نمطها ،الن يكون البيض الناتج منهما ذو شكل وسيط ، وبالتالي غير قادر على اجتياز اختبار البيض المقلد ؟


    جواب واحد ممكن هو أن الأنثى تتزاوج فقط مع أولئك الذكور الذين يحملون جينات البيض ذو نمط المماثل. ولكن هذا ليس هو الحال. بادئ ذي بدء، ليس هناك طريقة للأنثى يمكنها من خلاله الكشف عن الاستعداد الوراثي الذكر لنمط البيض.

    ولكن الأهم من ذلك، فقد أظهرت الأبحاث أن اناث طيور الوقواق تتزاوج عشوائيا ... أنها لا تهمها او لا تعرف ما هي "جينات البيض" للذكر . اذن كيف يمكن يعمل نمط البيض بهذه الدقة ؟


    نحن لسنا متأكدين، لكنها قد تنطوي على الكروموسومات الجنسية للطيور '.

    ففي الطيور، على عكس الثدييات، الأنثى لديها اثنين من الكروموزومات لجنس مختلف، وتدعى Z وW.

    في البشر الذكور والإناث هي XY و XX، ولكن في طيور الوقواق وغيرها من الطيور (والفراشات)، الإناث والذكور ZW هي ZZ.

    ZW الإناث تنتج بنات ZW، وبالتالي فإن الكروموزوم W، والجين الذي يحمله ينتقل من خلال الأم

    لا يوجد أي مساهمة جينية لهذا الكروموسوم للذكر .

    هذا، إذن، هو حل الممكن لسر تعدد الأشكال والوان البيض .

    وإذا ما نفذت هذه الجينات للون وشكل البيض فقط على الكروموزوم W، اذن في النسل الناتج سوف لن تكون تلك الجينات مختلطة مع جينات الأب. وهذا هو سبب الدقة في نوع البيضة بين أنثى وابنتها ، بغض النظر عن من الذكور التي تتزاوج معها .

    اعلاه جنبا إلى جنب مع ميل اناث طيور الوقواق إلى عمل البصمة، يوضح كيف أن نوع واحد من انثى طائر الوقواق يمكنها أن تؤوي عدة أنواع من الإناث، وزرع بيوض مزيفة مختلفة، ومع عدد قليل جدا من الاخطاء".

    الدراسات الجينية والتحقق من موقع الجينات للبيض المقلد على الكروموسوم W لا يزال عمل يتعين القيام به: يمكنك أن تتخيل صعوبة تزاوج طيور وقواق مختلفة في المختبر أو القفص، لذلك ستشمل أيضا توفير الآباء بالتبني! هذا هو مشروع لطالب دراسات عليا مشرقة وحيوية.











    التعديل الأخير تم بواسطة نجمة الجدي ; 05-05-2013 الساعة 22:15
    قال يماني ال محمد الامام احمد الحسن (ع) ليرى أحدكم الله في كل شيء ، ومع كل شيء ، وبعد كل شيء ، وقبل كل شيء . حتى يعرف الله ، وينكشف عنه الغطاء ، فيرى الأشياء كلها بالله ، فلا تعد عندكم الآثار هي الدالة على المؤثر سبحانه ، بل هو الدال على الآثار

  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    24-08-2010
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    281

    افتراضي رد: ما هو لغز وسر نجاح التطفل في الحضانة لطائر الوقواق ؟

    وهذا فيديو للبروفيسور ريشارد دوكنز يشرح الكيفية التي يمكن لانثى طائر الوقواق ان تتحكم بلون البض التي تضعه في عش الطير الحاضن

    كما يشير الى ان البيضة التي يضعها طائر الوقواق في عش طائر أبو الحناء الأوروبي Robin bird هي ليست بنفس دقة التقليد للبيضة التي يضعها طائر الوقواق في عش طائر أبو تمرة الحقول Meadow Pipit

    علما بان البحث قام به البروفيسور نيك ديفيس Professor Nick Davies وهو عالم بيئة سلوكي Behavioral ecology في جامعة كامبريدج

    الفيديو باللغة الانجليزية ضمن برنامج يضم مجموعة من العلماء الملحدين ويقدمه البروفيسور كراوس لورنس وسنحاول ترجمته للفائدة

    قال يماني آل محمد الامام احمد الحسن (ع) ..أيها الأحبة تحملوا المشقة واقبلوا القليل من الحلال واقلوا العرجة على الدنيا ولا تداهنوا الطواغيت وأعوانهم فان فرج آل محمد وفرجكم قريب إن شاء الله إن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا

  3. #3
    مدير متابعة وتنشيط الصورة الرمزية نجمة الجدي
    تاريخ التسجيل
    25-09-2008
    الدولة
    دولة العدل الالهي
    المشاركات
    4,611

    افتراضي رد: ما هو لغز وسر نجاح التطفل في الحضانة لطائر الوقواق ؟



    فعلا تكيف عجيب ..

    لكني لم افهم كيف يقوم بدفع البيضة دون ان تتزحلق من ظهره !!
    قال يماني ال محمد الامام احمد الحسن (ع) ليرى أحدكم الله في كل شيء ، ومع كل شيء ، وبعد كل شيء ، وقبل كل شيء . حتى يعرف الله ، وينكشف عنه الغطاء ، فيرى الأشياء كلها بالله ، فلا تعد عندكم الآثار هي الدالة على المؤثر سبحانه ، بل هو الدال على الآثار

  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    14-05-2011
    الدولة
    السويد
    المشاركات
    495

    افتراضي رد: ما هو لغز وسر نجاح التطفل في الحضانة لطائر الوقواق ؟

    سلوك الأمهات في استخدام اعشاش غيرهن من الطيور في وضع بيضة واحدة مع لون مشابه لبيض الطائر المغاير الحاضن الجديد هو سلوك جيني او ممكن نسميه فطري وتلجأ اليها الطائر الأم بطريقة اللاشعور اي من غير تخطيط مسبق وكذلك سلوك فرخة الطائر المتطفل وذلك بقذف بيضات الأم الحاضنة خارج عشها بلا شك هو سلوك جيني او ممكن تسميتها بالسلوك الفطري المبرمج. وهذه الأنماط من السلوك دائما تعتبر عندنا بالمحيرة والغريبة ولكن الخارطة الجينية لكل حيوان ان كان طائرا او من اللبائن تحدد له سلوكه. هذا ان بحثنا فيها من الناحية العلمية.
    اما من الناحية الأعجازية فهي اية من ايات الله سبحانه وتعالى في الخلق لتتعظ الناس وهو رد على فلاسفة الملاحدة الذين يقولون ان الأنسان او غير الأنسان تعلم من التجربة وخلق بالصدفة. طبعا هو رد سهل وبسيط للهروب الى الأمام لأن التجربة تسبقها الفشل وان سبق الفشل التجربة لأنتهت عملية التكاثر ودمر نسل الجنس في اولى خطواتها. والصدفة تعجز ان تعطي كل هذه الخصال الأعجازية لكائنات منها صغيرة ومنها كبيرة ومنها عقلها لا تتجاوز خلية واحدة او يعمل ضمن خلية واحدة كالأميبيا ومنها اكبر من ذلك ولكنها متخلفة عن عقل الأنسان. وعقل الأنسان الأكثر تطورا لا طاقة له ان يفسر هذه الألغاز او الأعجازات حتى لو اكتشف ظاهر الخارطة الجينية ولكنه ليس بأمكانه تفسير كيف تعمل الجينات وكيف تدفع بالحيوان الى هذا السلوك؟. سؤال يطرح نفسه دائما، اما فكرتم يا فلاسفة الملاحدة ان هناك قوة خارقة من وراء كل هذه الألغاز اوالأعجازات؟

  5. #5
    مشرف الصورة الرمزية اختياره هو
    تاريخ التسجيل
    23-06-2009
    المشاركات
    5,276

    افتراضي رد: ما هو لغز وسر نجاح التطفل في الحضانة لطائر الوقواق ؟

    لانه طور تجويف صغير في منتصف ظهره يساعده على حمل البيضة
    طبعا نقصد بالتطور ان الافراد الذين كان عندهم تجويف استطاعوا البقاء بمقابل الذين ليس عندهم ولم يستطيعوا البقاء وبالتالي لم ينقلوا الصفة الى ذريتهم ... وهكذا

    السلام عليكم يا أهل بيت الرحمة والنبوة ومعدن العلم وموضع الرسالة


  6. #6
    مدير متابعة وتنشيط الصورة الرمزية نجمة الجدي
    تاريخ التسجيل
    25-09-2008
    الدولة
    دولة العدل الالهي
    المشاركات
    4,611

    افتراضي رد: ما هو لغز وسر نجاح التطفل في الحضانة لطائر الوقواق ؟



    عند مشاهدتي لاحد محاضرات الدكتور عدنان ابراهيم لاحظت انه يقول ( الدقيقة 2:50 ) بان انثى الوقواق تقوم برمي بيضات الطائر التي تضع بيوضها فيه .. لكن كيف تستطيع القيام بذلك ؟
    قال يماني ال محمد الامام احمد الحسن (ع) ليرى أحدكم الله في كل شيء ، ومع كل شيء ، وبعد كل شيء ، وقبل كل شيء . حتى يعرف الله ، وينكشف عنه الغطاء ، فيرى الأشياء كلها بالله ، فلا تعد عندكم الآثار هي الدالة على المؤثر سبحانه ، بل هو الدال على الآثار

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 24-09-2015, 09:37
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-07-2015, 16:10
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-10-2013, 15:15
  4. نجاح استنساخ خلايا جذعية
    بواسطة نجمة الجدي في المنتدى الطب والصحة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-06-2013, 12:42
  5. قصة نجاح مؤسس الفيس بوك Face Book
    بواسطة نجمة الجدي في المنتدى المشاركات الحرة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-03-2012, 15:27

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
من نحن
أنت في منتديات أنصار الإمام المهدي (ع) أتباع الإمام أحمد الحسن اليماني (ع) المهدي الأول واليماني الموعود وصي ورسول الامام المهدي محمد ابن الحسن (ع) ورسول من عيسى (ع) للمسيحيين ورسول من إيليا (ع) لليهود.

لمحاورتنا كتابيا يمكنك التسجيل والكتابة عبر الرابط.
ويمكنك الدخول للموقع الرسمي لتجد أدلة الإمام احمد الحسن (ع) وسيرته وعلمه وكل ما يتعلق بدعوته للبيعة لله.


حاورنا صوتيا  أو كتابيا  مباشرة على مدار الساعة في :
 
عناوين وهواتف : بالعراق اضغط هنا.
روابط مهمة

الموقع الرسمي لأنصار الإمام المهدي (ع)

.....................

وصية رسول الله محمد (ص) العاصمة من الضلال

.....................

كتب الامام احمد الحسن اليماني (ع)

خطابات الامام احمد الحسن (ع)

سيرة الامام احمد الحسن اليماني (ع)

.....................

إميلات

مكتب السيد احمد الحسن ع في النجف الاشرف najafoffice24@almahdyoon.org

اللجنة العلمية allajna.alalmea@almahdyoon.org

اللجنة الاجتماعية allajna.ejtima3ea@almahdyoon.org

المحكمة الشرعية mahkama@almahdyoon.org

الحوزة المهدوية / مدرسة انصار الامام المهدي عليه السلام في النجف الأشرف najafschool@almahdyoon.org

معهد الدراسات العليا الدينية واللغوية ihsn@almahdyoon.org

تابعنا
تذكر...

"أيها الناس لا يخدعكم فقهاء الضلال وأعوانهم إقرؤوا إبحثوا دققوا تعلموا واعرفوا الحقيقة بأنفسكم لا تتكلوا على احد ليقرر لكم آخرتكم فتندموا غدا حيث لا ينفعكم الندم (وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا). هذه نصيحتي لكم ووالله إنها نصيحة مشفق عليكم رحيم بكم فتدبروها وتبينوا الراعي من الذئاب".

خطاب محرم الحرام ـ الإمام أحمد الحسن اليماني (ع).