البروفيسور مايكل هامر



إكتشاف أقدم نسل بشري يعود الى 338,000 سنة !!!

مجلة ساينس ديلي - 4 مارس 2013

عثر باحثون في جامعة أريزونا على أقدم نسل للإنسان يتفرع من أقدم كروموزوم Y (المسؤول عن تحديد الجنس)

الإكتشاف جاء مصادفة عندما قام أحد الأفارقة الأمريكين بتقديم عينة جينية الى (المشروع الجغرافي الجيني) فوجدوا أن كروموزوم Y الذي لديه لا يحوي على العلامات الجينية المعروفة ,فقاموا بإرسال العينية للفحص الجيني ليتتبع شجرة عائلته ولكن تبين فيما بعد أن هذا الرجل ينتمي الى نسل قديم يعود الى 338,000 سنة أي قبل ظهور الإنسان الحديث (هومو سابينس ) وقبل إنفصاله عن النيانديرثل !!!!

يقول البروفيسور مايكل هامر: هذا الإكتشاف يدفع بتاريخ اخر سلف مشترك لكروموزوم Y بمقدار 70% إضافية. ويقول كذلك : هذا الإكتشاف يعد مثيرا لأن اخر سلف مشترك لكروموزوم Y كان يعود 142,000 سنة وكان ذلك مبني على دراسة شملت 500 مليون نسمة.

يضيف هامر: "هذا النوع من النسل يعد نادرا جدا ولكننا إستطعنا تحديد مصدره الجغرافي وهو قرية صغيرة في غرب الكاميرون في أفريقيا. وهذا يعد مفاجئا لانه كان يُعتقد أن أقدم نسل متفرع عن عامة الناس كان يعود الى أقزام أفريقيا . أنا أعتقد اننا سوف نعثر في المستقبل على أنسال نادرة للإنسان أيضا . "

وقد حذر هامر من المفهوم الخاطىء المرتبط ب حواء الميتاكوندريا و ادم الكروموزوم Y وقال أنه من الخطأ ربط جميع البشر بحواء واحدة أو ادم واحد وقال أن هناك لايزال جيوب ضيقة من المجتمعات التي تنتمي الى أنسال أقدم من ادم.

منقول من صفحة نظرية التطور

Human Y Chromosome Much Older Than Previously Thought