النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: اسئلة واجوبة فصل الخطاب

  1. #1
    مدير متابعة وتنشيط الصورة الرمزية ya fatema
    تاريخ التسجيل
    24-04-2010
    المشاركات
    1,738

    افتراضي اسئلة واجوبة فصل الخطاب

    اسئلة واجوبة
    الرؤيـــــــــــــــــــــا
    س 1 // كون الرؤيا دليل تشخيص مصداق حجة الله هل له مدخلية في حجية الرؤيا كيف؟ وضح ذلك حسب فهمك.
    ج/ قانون معرفة الحجة والذي يبدا بالنص والنص عبارة عن شقين، الاول هو النص الاول الذي يخاطب به الله الناس ليشهد لهم لخليفة الله وهو يسبق النص او الوصية..
    اي ان كل الاعمال العبادية سواء الواجبة او المستحبة مترتبة على الولاية والولاية منحصرة بحجة الله ومعرفة حجة الله منحصرة بقانون معرفة حجة الله وقانون المعرفة اول ما يبدا به هو النص الاول وهو شهادة الله واقرب وانسب مصداق لذلك الطريق التشخيصي هو الرؤيا.

    س 2// (لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) ( أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ ) (لا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) (فَإِنَّهُمْ لا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ). هذه الايات التي استشهد بها السيد احمد الحسن (ع) بخصوص قضية الرؤيا، بين القانون الإلهي الذي وضعه السيد (ع) بهذا الخصوص؟
    ج/ القانون الإلهي من الآيات المتقدمة هو أن أولياء الله الذين أمنوا وكانوا يتقون لهم البشرى في الحياة الدنيا، أي إنهم لابد ان يرون أو يُرى لهم ما يبشرهم باستقامة طريقهم وعقيدتهم، فالذين لا يرون، ولا يُرى لهم ما يبشرهم باستقامة طريقهم ليسوا من أولياء الله، بل ولا من الذين أمنوا، ولا من المتقين.
    س 3// قوله تعالى: ﴿يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إَن تَتَّقُواْ اللّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَاناً وَيُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ﴾ أي شيء فهمت من علاقة هذه الاية بالرؤيا من كلام السيد (ع)؟
    ج/ تقوى الله سبحانه وتعالى تكون نتيجة لاجتناب العبد كل ما لا يرضاه سبحانه وتعالى والتزام كل ما يحبه سبحانه وتعالى، ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ وهذه التقوى تجعل الإنسان مراقباً الله سبحانه في كل تحركاته وسكناته، فهذا العبد ذاكر لله سبحانه وتعالى، فكيف لا يذكره سبحانه وتعالى ويُبيِّن له ويُعرفه كل ما يحتاجه للنجاة والخلاص؟! وبالتالي فيكون المتقي قد امتلك أداة التفريق بين الحق والباطل - وهي النور أو الفرقان -، فالمتقي يعرف الحق ويتبعه ويعرف الباطل فيجتنبه، فنتيجة التقوى هي درجة من درجات العصمة يمنّ الله بها على من يقدم لها ثمنها، وهو مراقبة الله وذكره على كل حال وفعل كل ما يرضاه واجتناب كل ما لا يرضاه.
    وهذه الأداة هي عبارة عن وحي الله سبحانه وتعالى للمتقين، وتعريفهم بالحق والباطل، وأوضح صورة لهذا الوحي يعرفها كل الناس تقريباً هي الرؤى التي يراها الناس، فالمتقي يُعرِّفه الله بالرؤيا طريق الحق وطريق الباطل، فلا يبقى إلا أن يؤمن بالغيب ويعمل به، والحقيقة أن المتقي لابد أن يؤمن بالغيب ويعمل به؛ لأن صفة الإيمان بالغيب ملازمة له.
    ﴿ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ﴾([البقرة: 2 – 3])


    س 4// اذكر ايات تخص الرؤيا؛ مدحت فيها الرؤيا واخرى وصفت بكلمات الله واخرى ذم فيها من يسفوهونها واخرى ذكرت على لسان كافر واخرى للمؤمنين واخرى للانبياء. (يمكن الاستعانة بالقرآن).
    ج/ قال تعالى (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ * إِذْ قَالَ يُوسُفُ لَأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ) (يوسف:3-4)
    (وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ) التحريم:12
    (قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلاَمِ بِعَالِمِينَ).
    (وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيا تَعْبُرُونَ) (يوسف:43)
    (وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْراً وَقَالَ الْآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزاً تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ) (يوسف:36)
    (فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ)الصافات:102
    س5// اذكر ثلاث معصومين اقروا ايمان ثلاث رجال امنوا عن طريق الرؤيا مع ذكر الروايات.
    ج/ الرسول محمد (ص) اقر إيمان خالد بن سعيد بن العاص الأموي لرؤيا رآها به (ص)، وأقر رؤيا يهودي رأى نبي الله موسى (ع) واخبره ان الحق مع محمد (ص).
    وأقر الإمام الحسين (ع) إيمان (وهب النصراني) لرؤيا رآها بعيسى (ع)، واقر الإمام الرضا (ع) إيمان بعض (الواقفية) لرؤيا رآها فقد آتاه شخص صالح في الرؤيا، وقال له ان الحق مع علي بن موسى الرضا (ع).


    س 6// بين باختصار علاقة الرؤيا بما يلي :
    1- البداء
    ج/ الايمان بالبداء متعلق بالايمان بالرؤيا فمن ينكر الرؤيا لابد انه سينكر العمل بالبداء على الاقل في جانب الاخبارات الغيبية للناس من الرؤيا وهي اخبارات يقرها الكثير من الناس وان انكرها الجاهلون.
    2- امور الناس وحث اهل البيت (ع) للتوجه للرؤيا مع ذكر رواية.
    ج/ عن الصدوق باسناده عن حفص بن غياث عن ابي عبد الله (ع) قال كان في بني اسرائيل رجل وكان محتاجا فألحت عليه امراته في طلب الرزق فابتهل الى الله تعالى فراى في النوم ايما احب اليك درهمان من حل او الفان من حرام فقال درهمان من حل فانتبه فراى الدرهمين تحت راسه فاخذهما واشترى بالدرهمين سمكه واخذها لمنزله فلما راته امراته اقبلت عليه كاللائمة واقسمت ان لا تمسها فقام الرجل اليها فلما شق بطنها فاذا بدرتين فباعهما باربعين الف درهم.
    3- الوقائع التاريخية- مثال
    ج/علاقة الرؤيا بكثير من الوقائع التاريخية التي غيرت مجرى التاريخ والإنسانية والتي لا ينكرها احد، في البحار … بعد ذكر واقعة الفيل إن عبد المطلب كان ذات يوم نائماً في الحجر إذ أتاه آت فقال له احفر طيبة فقال وما طيبة فغاب عني إلى غد فنمت في مكاني فاتاه الهاتف فقال احفر مصونة فغاب عني واتاه في اليوم الآخر فقال احفر زمزم فقال وما زمزم قال لا تنـزف أبداً ولاتزم لسقي الحجيج الأعظم عند قرية النمل فلما دله على الموضع اخذ عبد المطلب معوله وولده الحارث ولم يكن له يومئذٍ ولد غيره تم ذكر منازعة قريش في حفر زمزم وما ظهر لعبد المطلب في الواقعة من الكرامات.
    4- صفة القهر والاذعان لاعداء الله بالرؤيا- مثال
    ج/ وهذه الصفة هي تجلي القهر الالهي في العباد من جهة الرؤيا واهمية هذه النقطة تكمن في اختصاصها باعداء الله في اغلب الاحيان وليس باوليائه فيكون الاذعان لها قهريا وعلى لسان منكريها انفسهم وهو تماما على طرف نقيض من الجهة الاخرى وهم المؤمنين بالغيب اي انها تخص الكافرين الذين ينكرون الغيب ويكفرون به على طول التاريخ فيابى الله الا ان يتم نوره ولو كره الكافرون ويجعل الرؤيا لهؤلاء عذاب واذلال للكافرين خصوصا وانهم لايؤمنون ولا يقرون بهذا الطريق فكيف وهم الان ياتيهم العذاب والانذار من انفسهم ويقض مضاجهم ويسلب راحتهم ويمنعهم حتى من النوم.
    الدميري في حياة الحيوان أن الحجاج مدة مرضه كلما نام رأى سعيد بن جبير آخذاً بثوبه وهو يقول : يا عدو الله فيما قتلتني؟ فيستيقظ مذعوراً.
    5- قضاء حوائج الناس صعبة المنال – رواية
    ج/ تحصل في كثير من الأحيان حوائج تنقطع فيها الاسباب من قبيل ابتلاء الناس بالامراض الميئوس من شفائها اوالبقاء الطويل في غياهب السجون او تعرض حياتهم للخطر بسبب عدو او طاغية تسلط عليهم او فقدان حاجة ثمينة ربما يترتب عليها مصير الانسان من قبيل خفاء ارث شخص وافته المنية فجاة.
    وغيرها من امور الناس التي يقف الانسان عندها عاجزا عن اي شيء وتنقطع به الاسباب فلا يبقى الا الله الواحد القهار مسبب الأسباب من غير سبب وهو تمام ما اخبرت به الرواية
    عن الصادق (ع) قال: ( فكر يا مفضل بالأحلام كيف دبر الأمر فيها فخرج صادقها بكاذبها فإنها لو كانت كلها تصدق لكان الناس كلهم أنبياء ولو كانت كلها تكذب لم يكن فيها منفعة، بل كانت فضلاً لا معنى له فصارت تصدق أحياناً فينتفع بها الناس في مصلحة يهتدي إليها أو مضرة يتحذر منها وتكذب كثيراً لئلا يعتمد عليها كل الاعتماد ). تفسير الأحلام محمد رضا الأنصاري ص14 / دار السلام ج4 ص270.
    6- اللقاء بالامام المهدي (ع) مثال او شاهد.
    ج/ قال السيد المعظم طاب ثراه في كتاب (فرج المهموم في معرفة نهج الحلال والحرام من النجوم) :إنّي أدركت في زماني جماعة ذكروا انّهم شاهدوا المهدي صلوات الله عليه وبينهم مَنْ كان يحمل رقعاً وعرايض قد عرضت عليه عليه السلام ومنها ما علمت صدقه وهو انّه أخبرني من لم يأذن بتسميته، ثم ذكر انّه سأل الله تعالى أن يتفضّل عليه بمشاهدة المهدي سلام الله عليه، فرأى في المنام انّه سوف يراه في وقت أشار إليه.
    قال: فعندما جاء ذلك الوقت كان هو في المشهد المطهر لمولانا موسى بن جعفر عليهما السلام فسمع صوتاً عرفه قبل ذلك الوقت وهو كان مشغولا بزيارة مولانا الامام الجواد عليه السلام، فحبس السائل المذكور نفسه من مزاحمته عليه السلام، ودخل الحرم المنوّر ووقف عند رجلي الضريح المقدّس لمولانا الامام الكاظم عليه السلام ثمّ خرج الذي

    كان يعتقد انّه المهدي عليه السلام وكان معه صاحب، وقد شاهد هذا الشخص الامامَ عليه السلام، ولم يكلّمه لوجوب التأدّب في حضوره المقدّس عليه السلام.
    س 7// ماهو المبدأ الذي يمكن من خلاله ان تتدخل الرؤيا في الامور العقائدية اوالفقهية من دون المساس في التشريع الذي حرمته الروايات (ان دين الله اعز من أن يؤخذ من الرؤيا) مع المثال؟
    ج/ ان دور الرؤيا في الامور العقائدية هو نفس المنهج والدور الذي تتكفل به الرؤيا في قضية تشخيص مصداق حجة الله فهي والحال هنا ايضا تشخيص لمصداق خارجي ولايمكن بحال اعتبارها تؤسس لعقيدة جديدة غير موجودة في الخارج لان دين الله اعز من ان يؤخذ من الرؤيا كما اخبرونا (ع) ولنضرب يوضح كيف ان الرؤى ممكن ان تشخص مصاديق عقائدية غابت عن صاحبها وشاء الله سبحانه ان يبينها له وطبعا تكون تلك الرؤيا العقائدية ان صح تسميتها بسبب موقف ابتلائي او شبهة او نزاع في قضية عقائدية بين القوم يتطلب ذلك التدخل الالهي او انقطاع السبل بالمؤمنين وتعذر حصول العلم بالشيء .
    ينقل الميرزا النوري ((... انه تشاجر علماء بلده في ان جسد الامام (ع) يبلى او هو باق على ما كان عليه اولا ؟
    فقال كل كلام لم يروي غليلا ولم يشف عليلا الا ان زرنا المشهد الغروي ورجعنا الى مشهد ابي عبد الله (ع) فتذكرت اني ما تكلمت في هذه المسالة مع علماء النجف ولم استفد منهم شيئا فتاسفت من ذلك الى ان اتاني الليل واتيت المضجع فرايت في المنام اني رايت الروضة المطهرة الحسينية وليس فيها احد ورايت ان جسدا موضوعا على حصير والدم تجري من اعضائه طريا وعند الباب احد فسالت عنه حال الجسد فقال هو جسد الامام (ع) اما علمت ان اجسامهم لا تبلى واجسادهم باقية لا تفنى فانتبهت شاكرا لكشف الحجاب عن وجه هذا المسالة قلت روى الصفار في البصائر باسناده عن النبي (ص) انه قال يوما لاصحابه حياتي خير لكم ومماتي خير لكم قال فقالوا يارسول الله هذا حياتك نعم فكيف مماتك قال ان الله حرم لحومنا على الارض ان تطعم منه شيئا .. )) دار السلام ج2 ص 302
    دور الرؤيا في الامور الفقهية هو نفس المنهج والدور الذي تتكفل به الرؤيا في الامر العقائدي السابق فهي والحال هنا ايضا تشخيص لمصداق خارجي ولايمكن بحال اعتبارها تؤسس لتشريع فقهي مستحدث او جديد و غير موجود في الخارج لان دين الله اعز من ان يؤخذ من الرؤيا كما اخبرونا عليهم السلام
    ولنضرب امثلة ايضا توضح كيف ان الرؤى ممكن ان تشخص مصاديق فقهية غابت عن صاحبها وشاء الله سبحانه ان يبينها وطبعا تكون تلك الرؤيا بسبب من الاسباب نفسها التي ترتب على اثرها وجود سابقتها مثل موقف ابتلائي او شبهة او نزاع في قضية فقهية بين القوم يتطلب ذلك التدخل الإلهي او انقطاع السبل بالمؤمنين وتعذر حصول العلم بالشيء .
    نقل النوري (( انه وقع بين الشيخ السديد ابي عبد الله المفيد والسيد الجليل المرتضى رحمهما الله نزاع في امر فتخاصما الى امير المؤمنين ع فورد الجواب في المنام او خرج من الضريح مكتوب في جواب رقعتهما الحق مع ولدي والشيخ معتمدي ....)) دار السلام ج2ص172

    س 8// قارن بين النقطة الاولى والنقطة التاسعة في النقاط التي وضعها السيد احمد الحسن ع حول كون الصيحة في الرؤيا :
    - كما هو واضح في الروايات إن جبرائيل (ع) يصيح في السماء يعني في الملكوت وان إبليس اللعين يصيح من الأرض أي في عالم المادة ولو كانت صيحة جبرائيل في سماء هذه الأرض لكان كلا الصيحتين من الأرض وفي الهواء.
    - لو كانت الصيحة في هذا العالم المادي من سنخه وماديته فما هو المائز بينهما وبين صيحة إبليس (لع)، هل هو الصوت؟ وهل سمع الناس صوت جبرائيل وصوت إبليس (لع) لكي يفرقوا بينهما؟ بلى إذا كانت صيحة جبرائيل في السماء أي في ملكوت السماوات استطاع المؤمنون تميزها لان الملكوت بيد الله (فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) (يّـس:83).
    ج/ أي لا يمكن تحقق مطلب التمييز بين النداءين كون الأول من السماء والثاني من الأرض إلا باعتبار الأول في السماء الملكوتية لا في السماء الدنيا وإلا فانهما ستكونان في نفس السماء وهذا محال لاستحالة التمييز بينهما مما يجعل الصيحة داعية للضلال لا للهداية وحاشا لله وتعالى علواً كبيرا.
    س 9// عدد خمس نقاط مبينا وجه الاستدلال بها حسب فهمك من ترجيحات ان الصيحة في الرؤيا ذكرها السيد احمد الحسن عليه السلام باستثناء النقطتين اعلاه.
    ج/ 1- الصيحة لجبرائيل (ع) ، وجبرائيل ملك فصيحته في عالمه وهو عالم الملكوت ، يصيح بملك الرؤيا وملك الرؤيا يصيح بملائكة الرؤيا التابعين له والذين يأتمرون بأمره ويرون الناس الرؤيات وكذلك يصيح جبرائيل في السماء فيسمع الأرواح .
    2- صيحة جبرائيل لما ضرب ابن مُلجَم الإمام علي (ع) لم يسمعها كل الناس ولو سمعها كل الناس لنقلها جميعهم فلو كانت في هذا العالم المادي لسمعها كل الناس فما المانع لسماعهم لها لو كانت في هذا العالم وهذه الصيحة نظير صيحة جبرائيل في زمن الظهور الموعود .
    3- الرؤى يفهمها ويسمعها أهل كل لغة بلغتهم والرؤيا يفهمها العربي والعجمي والسرياني وأهل كل لغة بلغتهم لأنها صور ورموز ثابتة عند الجميع ويفهمها الجميع ، فهي مطابقة للصيحة التي يسمعها أهل كل لغة بلغتهم .
    4- عن البيزنطي قال سالت الرضا (ع) عن مسالة الرؤيا فامسك ثم قال (ع) (إنا لو أعطيناكم ما تريدون لكان شراً لكم واخذ برقبة صاحب هذا الأمر (ع)).قرب الإسناد ص380.
    فالسائل سئل عن مسألة تخص الرؤيا والإمام ربط الرؤيا برقبة صاحب الأمر فتبين أن هناك ارتباط وثيق بين الرؤيا والإمام (ع) وكأنها علامة حتمية من علامات ظهوره مرتبطة بقضيته (ع) فلا يناسبها إلا صيحة جبرائيل لأنها من عالمه
    5- وورد عنهم (ع) إن في آخر الزمان تكاد الرؤيا لا تكذب فالأنسب أن تكون صيحة جبرائيل في عالمه وهو عالم الملكوت ، فالصيحة في عالم الملكوت تصل للإنسان بالرؤيا التي لا تكذب في آخر الزمان وبالكشف.

    س10// اذكر رأي لأحد العلماء المعاصرين يبين فيه اطروحات في الصيحة ويخلص اخيرا الى نتيجة قريبة جدا من الحق.
    السيد الشهيد محمد صادق الصدر في هذا الموضوع الموجود في الموسوعة المهدوية ج3 ص124 . فانه يعطي للصيحة ثلاث اطروحات
    أ‌- صوت عظيم في السماء يحمل معاني الكلام وهو يحمل صفة الإعجاز.
    ب‌- صوت في السماء من فوق الطبيعة المادية لأنه صوت أحد الملائكة وهو يحمل صفة الإعجاز.
    ج- صوت حرب أو قنابل أو صواريخ.
    ويخلص السيد الشهيد للقول: ( تكون الفزعة بمعنى الصيحة فانهما آية واحدة تخضع لها أعناق أعداء الله سبحانه ويكون ذلك مطابق للأطروحة الثانية ويكون الفزع ناشئاً من صوت جبرائيل الأمين في قلوب أعداء الله وأما المؤمنين فيكون الصوت بشارة كبرى لهم عن قرب الفرج وتوقع الظهور ومن اجل هذا يحصل اهتمام كبير بهذا الصوت يستيقظ منه النائم ويفزع اليقظان وتخرج الفتاة من خدرها) انتهى الموسوعة المهدية ج3 ص124.
    س11// ما الذي تستفيده من هذه الروايات التالية في الاستدلال على ترجيح ان الصيحة في الرؤيا؟
    1- ورد في الروايات عن أبي جعفر (ع) فينادي منادي من السماء باسم القائم … فرحم الله من اعتبر بذلك الصوت وأجاب … فلا تشكوا في ذلك واسمعوا وأطيعوا وفي آخر النهار صوت الملعون إبليس ينادي ألا إن فلان قتل مظلوم ليشكك الناس ويفتنهم فكم في ذلك اليوم من شاك ومتحير قد هوى إلى النار فإذا سمعتم الصوت في شهر رمضان فلا تشكوا فيه انه صوت جبرائيل وعلامة ذلك انه ينادي باسم القائم واسم أبيه … ) غيبة النعماني ص254.
    2- عن أبي عبد الله (ع) ( …فعند ذلك يتبرءون منا ويتناولونا فيقولون إن المنادي الأول سحر من سحر أهل البيت ثم تلى أبو عبد الله (ع) قول الله عزوجل (وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ) (القمر:2).
    3- عن أبي عبد الله (ع) قال ( هما صيحتان …إلى أن سأله هشام : وكيف تعرف هذه من هذه؟ فقال : يعرفها من كان سمع بها قبل أن تكون …) غيبة النعماني ص266
    4- عن أبي عبد (ع) سأل زراره الإمام عن المنادي فمن يعرف الصادق من الكاذب قال ( يعرفه الذين كانوا يروون حديثنا ويقولون انه يكون قبل أن يكون ويعلمون انهم هم المحقون الصادقون ) غيبة النعماني ص264.
    5- إذا وافق شهر رمضان ليلة الجمعة فتكون هذه الصيحة توقظ النائم وتقعد القائم وتخرج العواتق من خدورهن في ليلة جمعة فإذا صليتم الفجر من يوم الجمعة فادخلوا بيوتكم وأغلقوا أبوابكم وسدوا كواكم ودثروا أنفسكم وسدوا آذانكم فإذا أحسستم بالصيحة فخروا سجداً وقولوا سبحان القدوس ربنا القدوس فانه من فعل ذلك نجا ومن لم يفعل ذلك هلك. / الملاحم والفتن لابن طاووس
    6- عن أبى عبد الله (ع) (… فإذا سمعوا الصوت اصبحوا وكأنما على رؤسهم الطير …) غيبة النعماني ص263.
    ج/ ما نستفيده من هذه الروايات أن الرؤيا من معجزات الإمام المهدي (ع) وأنها تواكب عملية الظهور، والصيحة هي أول ما يبدأ به الظهور المقدس فيكون الأنسب هو أن تكون الصيحة بالرؤيا ، فالأولى اجتماع كل من الرؤيا والصيحة في مصداق خارجي واحد لاتحاد زمانهما وتقارب حقيقة كل منهما حيث أن الصيحة لجبرائيل (ع) وهو ملك والرؤيا من الملائكة.

    ملاحظة // ربما يكون هناك تغيير بسيط في طريقة طرح الاسئلة وعددها وفقكم الله لكل خير وسدد خطكم.. اسال الله لكم النجاح والتوفيق.
    التعديل الأخير تم بواسطة ya fatema ; 20-10-2012 الساعة 19:56
    عن أمير المؤمنين ويعسوب الدين وقائد الغر المحجلين الإمام علي بن أبي طالب وصي رسول الله محمد صلوات الله عليهما
    : ( إلهي كفى بي عزاً أن اكون لك عبداً وكفى بي فخراً أن تكون لي رباً أنت كما أحب فاجعلني كما تحب )


المواضيع المتشابهه

  1. اسئلة واجوبة شرائع الاسلام ـ النصف الاول المرحلة 2
    بواسطة اختياره هو في المنتدى الساحة الطلابية بالحوزة العلمية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-05-2013, 21:44
  2. اسئلة واجوبة الرد الحاسم على منكري ذرية القائم
    بواسطة رايتي ولايتي في المنتدى الساحة الطلابية بالحوزة العلمية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-05-2012, 07:53
  3. اسئلة واجوبة ـ كتاب فصل الخطاب في حجية رؤيا اولي الالباب.. ـ الأستاذ أحمد ـ
    بواسطة أبو المهدي الناصري في المنتدى دروس المرحلة الأولى
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 15-04-2012, 21:01
  4. اسئلة واجوبة ـ االمنطق للمظفر ـ المرحلة 1 ـ شيخ احمد ـ
    بواسطة أبو المهدي الناصري في المنتدى دروس المرحلة الأولى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 14-03-2012, 04:30
  5. اسئلة واجوبة ـ وصي ورسول الإمام المهدي.. ـ شيخ صادق ـ
    بواسطة أبو المهدي الناصري في المنتدى دروس المرحلة الأولى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-02-2012, 15:33

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
من نحن
أنت في منتديات أنصار الإمام المهدي (ع) أتباع الإمام أحمد الحسن اليماني (ع) المهدي الأول واليماني الموعود وصي ورسول الامام المهدي محمد ابن الحسن (ع) ورسول من عيسى (ع) للمسيحيين ورسول من إيليا (ع) لليهود.

لمحاورتنا كتابيا يمكنك التسجيل والكتابة عبر الرابط.
ويمكنك الدخول للموقع الرسمي لتجد أدلة الإمام احمد الحسن (ع) وسيرته وعلمه وكل ما يتعلق بدعوته للبيعة لله.


حاورنا صوتيا  أو كتابيا  مباشرة على مدار الساعة في :
 
عناوين وهواتف : بالعراق اضغط هنا.
روابط مهمة

الموقع الرسمي لأنصار الإمام المهدي (ع)

.....................

وصية رسول الله محمد (ص) العاصمة من الضلال

.....................

كتب الامام احمد الحسن اليماني (ع)

خطابات الامام احمد الحسن (ع)

سيرة الامام احمد الحسن اليماني (ع)

.....................

إميلات

مكتب السيد احمد الحسن ع في النجف الاشرف najafoffice24@almahdyoon.org

اللجنة العلمية allajna.alalmea@almahdyoon.org

اللجنة الاجتماعية allajna.ejtima3ea@almahdyoon.org

المحكمة الشرعية mahkama@almahdyoon.org

الحوزة المهدوية / مدرسة انصار الامام المهدي عليه السلام في النجف الأشرف najafschool@almahdyoon.org

معهد الدراسات العليا الدينية واللغوية ihsn@almahdyoon.org

تابعنا
تذكر...

"أيها الناس لا يخدعكم فقهاء الضلال وأعوانهم إقرؤوا إبحثوا دققوا تعلموا واعرفوا الحقيقة بأنفسكم لا تتكلوا على احد ليقرر لكم آخرتكم فتندموا غدا حيث لا ينفعكم الندم (وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا). هذه نصيحتي لكم ووالله إنها نصيحة مشفق عليكم رحيم بكم فتدبروها وتبينوا الراعي من الذئاب".

خطاب محرم الحرام ـ الإمام أحمد الحسن اليماني (ع).