أغذية صحية تساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع

يعتبر ضغط الدم المرتفع أحد أمراض العصر الخطيرة التي قد تؤدي إلى الإصابة أيضاً بأمراض القلب والسكتات الدماغية. ويعتبر الإفراط في تناول البوتاسيوم أو ملح الطعام أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بارتفاع ضغط الدم؛ لذا ينصح الأطباء بضرورة تقليل الملح لمرضى الضغط وكذلك تناول العديد من أنواع الفواكه والخضروات التي تساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم المرتفع، ومن أهمها:




1) البرقوق Prunus
البرقوق من الفواكه اللذيذة الطعم والتي تتميز باحتوائها على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم الضروري للحفاظ على مستوى ضغط الدم ووظائف القلب في المستوى الطبيعي، كما أنه يمنع تجلط الدم في الأوعية الدموية. أضف إلى ذلك أن البرقوق يحتوي على نسبة بسيطة من الصوديوم والذي هو المسؤول عن ارتفاع ضغط الدم.



2) البطيخ ( الرقي ) watermelon
يعتبر البطيخ أحد المصادر الغنية بعنصري البوتاسيوم والمغنسيوم، مما يجعله غذاءاً مثالياً لعلاج ضغط الدم المرتفع. ويحتوي البطيخ على مادة الكاروتينات التي تساعد على الوقاية من ضيق وتصلب الشرايين والأوردة، مما يقلل من احتمالات قلة تدفق ضغط الدم فيها.



3) الموز
الموز من الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم والتي تحتوي في الوقت ذاته على نسبة قليلة من الصوديوم. إذ تحتوي ثمرة الموز المتوسطة على 422 مليجرام من البوتاسيوم في مقابل مليجرام واحد فقط من الصوديوم. ولقد أثبتت دراسة علمية نشرت في عام 1999 أن تناول ثمرتين من الموز يومياً يساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم المرتفع.



4) الحمضيات
كلنا نعرف أن الحمضيات هي من أهم مصادر فيتامين ج (C)، لكن القليل منا من يعرفون أنها تحتوي أيضاً على مادة الفيتونيوترنت (phytonutrients) و البيوفلافينويدز (bioflavonoids) وكلاهما من مضادات الأكسدة وتعمل على الوقاية من تجلط الدم في الأوعية الدموية. كما أن مادة البيوفلافينويدز التي توجد في الحمضيات تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وضبط مستوى الكوليسترول في الدم. ومن أهم الحمضيات الغنية بهذه المواد: الليمون، والبرتقال، والجريب فروت، واليوسفي.




5) الجزر
الجزر من الخضروات الغنية بمادة البيتا كاروتين (beta-carotene) والبوتاسيوم مما يساعد في الحفاظ على مستوى ضغط الدم في معدله الطبيعي، كما يعمل على تخفيض احتمالات الإصابة بأمراض القلب. وللحصول على أقصى استفادة من الجزر في علاج ضغط الدم المرتفع يُنصح بتناول الجرز نيئاً أو على هيئة عصير، ويمكن إضافة النعناع أيضاً إليه للحصول على نكهة طيبة.



6) البندورة
تعتبر البندورة مصدراً جيداً للكالسيوم والبوتاسيوم، كما أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات الضرورية للجسم، مثل فيتامين (أ) و (ج) و (هـ)، والتي تحتوي بدورها على مواد مضادة للأكسدة مما يساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع وكذلك ضبط مستوى الكوليسترول في الدم.




7) الملفوف والقنبيط والبروكلي
الملفوف (الكرنب) والقنبيط والبروكلي كلها من الخضروات الغنية بحمض الجلوماتيك (glutamic acid) الذي يعتبر أشهر الأحماض الأمينية الموجود في البروتين النباتي. وهذا الحمض يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وتقليل احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية.




8) الخضروات الورقية
تعتبر الخضروات الورقية، مثل السبانخ، والخس، والسلق من أكثر الخضروات الغنية بالمعادن والفيتامينات والألياف الطبيعية، كما أنها تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية. وتحتوي تلك الخضروات على مواد اللوتين والبيتا كاروتين التي تعمل على الوقاية من تراكم الدهون في الأوعية الدموية وبالتالي علاج ارتفاع ضغط الدم.


ضع تعليقك على الموضوع عبر حسابك على الفايسبوك(تجريبي)