العلماء يحددون الجين المسؤول عن تطور العقل البشري


يعتقد العلماء أنهم اكتشفوا الجين الرئيس المسؤول عن تطور العقل البشري عن أسلافنا الشبيهين بالقردة وفق مقالة نشرت الخميس في مجلة «نايتشر - Nathre» العلمية المتخصصة.
وجاء في المقالة انه خلال بضعة ملايين من السنين بدت منطقة واحدة في التزكية الجينية البشرية وقد تطورت اسرع من غيرها بنحو سبعين مرة ويبدو ان لها دورا في تسريع تطور حجم القشرة الخارجية للمخ «الدماغ» بنحو ثلاثة اضعاف ما هي عليه عند القردة».
وقال المؤلف المشارك في المقالة ورئيس فريق البحث في مركز العلوم الجزيئية البيولوجية ديفيد هاوسلز إن فريقه عثر على دليل قوي ولكنه مازال افتراضياً بأن هناك جيناً بعينه يدعى «HAR1F» ربما يوفر جواباً مهماً على السؤال: «ما الذي يجعل الإنسان اكثر ذكاء من غيره من الحيوانات المتطورة؟».
اما الاجابة عن ذلك فهو ان حجم دماغه (مخه) يزيد بنحو ثلاثة اضعاف مثيلة لدى القردة.
ومن خلال البحث في 49 منطقة حدثت فيها ابرز التطورات بين التركيبة الجينية للانسان والقرد حصد هاوسلر منطقة واحدة حدت فيها «تطور جذري خلال فترة وجيزة».
ولم يكن ذلك الجين موجوداً الى ما قبل 300 مليون عام خلت ولا يوجد سوى في الثيديات والطيور وهو غير موجود في الأسماك او اللافقاريات لكنها ظهرت كثيراً بعد ذلك.
واوضح هاوسلر ان هناك اختلافين فقط في ذلك الجين المشترك بين القردة والدجاج نقلاً عن الاسوستيد برس.
ولكنه اشار الى وجود 18 فرقاً في ذلك الجين المشترك بين الانسان والقرد ويبدو انها حدثت خلال تطور الانسان.
وقال اندر وكلارك استاذ البيولوجيا الجزيئية بجامعة كورنيل انه اذا ما صح ذلك الاكتشاف فإن التغير في الجينات ربما كان أسرع واعمق في الانسان وانها ستكون «مثيرة للغاية».