النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: القول الفصل في معنى الصلاة على محمد وال محمد (ع)

  1. #1
    عضو نشيط الصورة الرمزية فأس ابراهيم
    تاريخ التسجيل
    27-05-2009
    الدولة
    عراق
    المشاركات
    997

    افتراضي القول الفصل في معنى الصلاة على محمد وال محمد (ع)

    Untitled 1

    اللهم صل على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما
    من بين الامور التي يتميز بها خليفة الله عليه السلام (العلم) وتبيان باطل ما يقول الفقهاء وجهلهم ونطرح الان كلمة طالما يرددها الناس كثير وهي قول (اللهم صل على محمد وال محمد) ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً﴾ ولنقرء جواب السيد السيستاني وجواب مركز الدراسات العقائدية في هذه الكلمة وبعدها نقرء كلمات النور خليفة الله عليه السلام ﴿قُلْ هَلْ مِن شُرَكَآئِكُم مَّن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّيَ إِلاَّ أَن يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ ﴾

    جواب السيستاني
    س5/ ما معنى الصلوات في قولنا « اللهم صل على محمد وآل محمد »؟.. وهل يجب معرفة هذا المعنى عند أدائها ؟
    الفتوى:

    الصلاة هي العطف والرحمة ، هذا دعاء للنبي وآله عليهم السلام أن ينزل الله رحمته عليهم ، ولاتجب معرفة المعنى ، وإن كان أولى.
    http://www.alseraj.net/ar/fikh/2/ind...5094893&1&30&1

    ***
    جواب مركز الدراسات العقائدية
    السلام عليكم
    ما هو المعنى الفلسفي والبعد العقائدي واللغوي لقولنا: اللهم صلي على محمد وآل محمد.
    حيث ان الله يذكر بالقرآن الكريم إن الله وملائكته يصلون على النبي, فما معنى إن الله يصلي على النبي؟... وكيف بالصلاة على النبي وآله تتنزل رحمة الله على المتلفظ بها.. اي بمعنا آخر لماذا لا نقول اللهم بحق محمد وآال محمد صل علينا؟...
    وجزاكم الله خير واثابكم على هذا العمل.

    الأخ مهدي المحترم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الصلاة لغة هي: الدعاء, قال الراغب مفرداته ص285: (والصلاة قال كثير من أهل اللغة: هي الدعاء والتبريك والتمجيد, يصال صليت عليه, أي دعوت له وزكيت), وقال افيروز آبادي في قاموسه 4/303: (والصلاة الدعاء والرحمة والاستغفار وحسن الثناء من الله (عز وجل) على رسوله (صلى الله عليه).
    وأما معنى الصلاة من الله على النبي (صلى الله عليه وآله): فهي ترد لمعانٍ ثلاثة (الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله) وأثرها في النشأتين ص303).
    1- إن صلاته تعالى هي ثناؤه عليه (تفسير عبد الله شبر ص403).
    2- إنها رحمته, قال صاحب تفسير الميزان 16/338: (إن أصل الصلاة الانعطاف فصلاته تعالى انعطافه عليه بالرحمة انعطافاً مطلقاً...).
    3- إن صلاة الله مغفرته: (التفسير الصافي 1/205) معالم الدين وملاذ المجتهدين ص41).
    وأما سؤالكم لماذا لا نقول: (اللهم بحق محمد وآل محمد صل علينا, فذلك باعتبار أنا تعلمنا الصيغة الصحيحة للصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله) وآله (عليهم السلام) من الكتاب المفسّر بالسنة الصحيحة, ثم إن طلب الصلاة من الله علينا معناه طلب نزول الرحمة, وهذا يتحقق إذا صلى العبد على النبي وآله كما ورد عن أمير المؤمنين (عليه السلام): (... وبالصلاة تنالون الرحمة, فأكثروا من الصلاة على نبيكم وآله, (( إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيهِ وَسَلِّمُوا تَسلِيماً )) (الأحزاب:56) ). بحار الأنوار 91/48.

    وأما المعنى الفلسفي والعقائدي, فيمكن القول: إن الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله) وهو أشرف الموجودات في عالم الإمكان تزيده تكاملاً, وكذلك الأئمة (عليهم السلام) في عروجهم إلى الله, جاء في كتاب أصول الكافي1/254, عن المفضل قال: قال لي أبو عبد الله (عليه السلام) ذات يوم وكان لا يكذبني قبل ذلك: يا أبا عبد الله, قال: قلت: لبيك, قال: إن لنا في كل ليلة جمعة سروراً, قلت زادك الله وما ذاك؟
    قال: إذا كان ليلة الجمعة وافى رسول الله (صلى الله عليه وآله) العرش ووافى الأئمة (عليهم السلام) معه ووافينا, معهم فلا ترد أرواحنا إلى أبداننا إلا بعلم مستفاد ولولا ذلك لأنفدنا).
    ودمتم في رعاية الله
    مركز الابحاث العقائدية
    http://www.aqaed.com/faq/5261/http:/....com/faq/5261/

    الان ناتي الى النبع الصافي نبع ال محمد عليهم السلام وجواب الامام احمد الحسن عليه السلام
    سؤال/ 116: ما معنى الصلاة على محمد وآل محمد؟

    الجواب:
    الصلاة معناها الدعاء والتضرع والتوسل إلى الله بطلب شيء منه سبحانه وتعالى، أو التقرب إليه وهو أيضاً طلب، فعندما نقول:
    اللهم صلِّ على محمد، يعني نطلب من الله سبحانه وتعالى أن يرفع شأن محمد (ص) ويعلي مقامه، ومن المؤكد أنّ مقام محمد (ص) هو المقام الأقرب الذي ما بعده مقام، فمقامه ثابت وهو صاحب مقام ألقاب قوسين صلوات الله عليه وآله، فيكون الطلب من الله بالصلاة على محمد هو أن يرفع شأن محمد ويعلي مقام محمد (ص) عند الناس، أي أن يعرّف الناس بعظيم شأن محمد (ص) ، وهذا يحصل عند ظهور الإمام المهدي (ع)؛ لأنه ينشر خمسة وعشرين حرفاً من العلم، فيعرّف الناس بالتوحيد، ويعرّفهم بالرسل، ويعرّفهم بالكتب، ويعرّفهم بالملائكة ، ويعرّفهم بخلق الله سبحانه وتعالى، ويعرفهم بمحمد (ص) ، فعندما نقول: اللهم صلِّ على محمد وآل محمد، أي إننا نقول: يا الله أظهر حق محمد وآل محمد، وأظهر عظيم مقام محمد وآل محمد، أي كأننا نقول: يا الله عجّل فرج محمد وآل محمد ، وكأننا نقول: يا الله أظهر العدل والحق والقسط وأمت الجور والفساد والظلم، ولهذا كان هذا الذكر أي: (اللهم صلِّ على محمد وآل محمد) هو أفضل الذكر وثوابه عظيم، وما علمته من الإمام المهدي (ع) أنّ أفضل الذكر هو قول: (بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم صلِّ على محمد وآل محمد وسلم تسليماً).ومن قالها خمسين مرة لم يكتب من الغافلين في ذلك اليوم، وإن قالها مائة مرة كتب من الذاكرين في ذلك اليوم، وإن قالها ألف مرة كان من الفائزين عند الله وعند الإمام المهدي (ع).
    قال تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً﴾ ، أي أن يطلب المؤمنون من الله أن يصلي على محمد، فيقولوا: (اللهم صلِّ على محمد وآل محمد وسلّم تسليماً)، ومعنى وسلّم تسليماً: أي أعطهم الأمن والأمان، والأمن هو بيعة القائم (ع)، والأمان يكون في دولة القائم ، قال تعالى: ﴿وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِناً﴾، وقال تعالى: ﴿سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّاماً آمِنِينَ﴾.

    المتشابهات ج3 سؤال 116


  2. #2
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    15-11-2009
    المشاركات
    1,997

    افتراضي رد: القول الفصل في معنى الصلاة على محمد وال محمد (ع)

    سلام الله على النبع الصافي شكرا لكم


  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    26-02-2010
    المشاركات
    931

    افتراضي رد: القول الفصل في معنى الصلاة على محمد وال محمد (ع)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فأس ابراهيم مشاهدة المشاركة
    الصلاة هي العطف والرحمة ، هذا دعاء للنبي وآله عليهم السلام أن ينزل الله رحمته عليهم ، ولاتجب معرفة المعنى ، وإن كان أولى.
    قولهم هو طلب العطف و الرحمة و الاستغفار لرسول الله ص واله ... بربكم من الاولى بطلب الرحمة و الاستغفار؟؟؟ نحن ام هم صلوات ربي عليهم.
    على كل حال..
    اعجبني ردهم و هو ( لا تجب معرفة المعنى ) = صلي و أدعي بدون ان تفهم ... وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون.


  4. #4

    افتراضي رد: القول الفصل في معنى الصلاة على محمد وال محمد (ع)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلي على محمد وآل محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليما كثيرا
    اللهم صلي على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المتودع فيها أحمد الحسن......عليهم السلام
    أحسنت فأس ابراهيم وفقك الله لكل خير





    اللهم صلي على محمد وآل محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليما كثيرا

  5. #5
    يماني الصورة الرمزية almawood24
    تاريخ التسجيل
    04-01-2010
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    2,126

    افتراضي رد: القول الفصل في معنى الصلاة على محمد وال محمد (ع)

    سبحان الله

    من اقوال الامام احمد الحسن عليه السلام في خطبة الغدير
    ولهذا أقول أيها الأحبة المؤمنون والمؤمنات كلكم اليوم تملكون الفطرة والاستعداد لتكونوا مثل محمد (ص) وعلي (ص) وآل محمد (ص) فلا تضيعوا حظكم، واحذروا فكلكم تحملون النكتة السوداء التي يمكن أن ترديكم وتجعلكم أسوء من إبليس لعنه الله إمام المتكبرين على خلفاء الله في أرضه، أسأل الله أن يتفضل عليكم بخير الآخرة والدنيا.


  6. #6
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    16-05-2012
    الدولة
    العراق كربلاء
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: القول الفصل في معنى الصلاة على محمد وال محمد (ع)

    اللهم صلي على محمد وال محمد الائمة والمهدين وسلم تسليما الحمد لله الذي انعم علينا ان هدانا لهذا وان كنا من قبله لمن الغافلين نحمد الله ونشكره لمولنا ومقتدانا سيدنا ومولنا امامنا ابن امامنا اروحنا له الفداء السيد احمد الحسن صلوات الله عليه ان انقذنا من الظلمات ومن اتباع الباطل الذي لاشريعة له ولاحجة الهيه الا التقليد الاعمى ربنا ثبتنا على الايمان ولا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب


  7. #7
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    23-09-2008
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: القول الفصل في معنى الصلاة على محمد وال محمد (ع)

    بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم صلِّ على محمد وآل محمد وسلم تسليماً

    أشهد ان لا اله الا الله
    وأشهد ان محمدا رسول الله
    وأشهد ان عليا والائمة من ولده حجج الله
    وأشهد ان احمد والمهديين من ولده حجج الله

  8. #8
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    12-02-2010
    المشاركات
    2,142

    افتراضي رد: القول الفصل في معنى الصلاة على محمد وال محمد (ع)

    اللهم صل على محمد و آل محمد الائمة والمهديين و سلم تسليما كثيرا,,,

    مواضيع المقارنات قيمة شكرا لك...موفق لكل خير و ننتظر المزيد


    ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام قوله: (( ترد على احدهم القضيه في حكم من الاحكام فيحكم فيها برأيه ، ثم ترد تلك القضيه بعينها على غيره فيحكم فيها بخلاف قوله وإلاههم واحد ، ونبيهم واحد ، وكتابهم واحد، أفأمرهم الله سبحانه بالاختلاف فأطاعوه ؟ ام نهاهم عنه فعصوه ؟ أم انزل الله سبحانه ديناً ناقصاً فأستعان بهم على اتمامه ؟ أم كانوا شركاء لهُ، فلهم أن يقولوا ، وعليه أن يرضى ؟ أم انزل الله سبحانه ديناً تاماً فقصر الرسول (( صلى الله عليه واله وسلم )) عن تبليغه وادائه ؟ والله سبحانه يقول ( ما فرطنا في الكتاب من شيء) وفيه تبيان لكل شيء وذكر ان الكتاب يصدق بعضة بعضا ، وانه لا اختلاف فيه فقال سبحانه ( ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا ) وان القرآن ظاهره انيق ، وباطنه عميق ، لاتفنى عجائبه ، ولا تنقضي غرائبه ، ولاتكشف الظلمات الا به ) نهج البلاغه ج1 ( ص 60-61 ).

    صدقت أيها الصديق الأكبر



  9. #9
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    24-06-2012
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: القول الفصل في معنى الصلاة على محمد وال محمد (ع)

    احسنت اخي فأس ابراهيم واحسن الله اليك

    وفقك الله لكل خير

    اللهم صل على محمد وال محمد وسلم تسليما


  10. #10
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    11-10-2011
    الدولة
    الارض
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: القول الفصل في معنى الصلاة على محمد وال محمد (ع)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد الائمه والمهديين وسلم تسليما كثيرا
    الحمـدلله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله
    ونسأل الله تعلالى فرجه بفرج قائمنا ع بحق فضل الصلاة على محمد وال محمد الائمه والمهديين وسلم تسليما

    اللهم صل على محمد وال محمد الائمه والمهديين وسلم تسليما كثيرا


المواضيع المتشابهه

  1. معنى الصلاة على محمد وآل محمد
    بواسطة Be Ahmad Ehtadait في المنتدى المؤمنين بولاية علي بن ابي طالب (ع)
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-02-2013, 01:52
  2. ما معنى الصلاه على محمد وال محمد تفسير الامام احمد ع
    بواسطة almawood24 في المنتدى روايات في تفسير القرآن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-12-2012, 17:00
  3. القول الفصل في تحديد دلالة رواية الأصبغ بن نباتة
    بواسطة مـجـمـوعـة الـغـضب الـيـمـانـي في المنتدى المؤمنين بولاية علي بن ابي طالب (ع)
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-04-2011, 22:26
  4. من اين اتيتم بـ : الائمة والمهدين وسلم تسليما في الصلاة على محمد وآل محمد
    بواسطة مايهزك ريح في المنتدى الوهابية والسلفية
    مشاركات: 44
    آخر مشاركة: 26-09-2010, 18:56
  5. القول الفصل فى التوسل من القرآن
    بواسطة ابراهيم70 في المنتدى الوهابية والسلفية
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 08-09-2010, 17:20

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •