النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: تصحيح اسئلة بطلان عقيدة وجوب تقليد غير المعصوم ـ الحوزة المهدوية ـ المرحلة الاولى

  1. #1
    مشرف الصورة الرمزية اختياره هو
    تاريخ التسجيل
    23-06-2009
    المشاركات
    5,284

    افتراضي تصحيح اسئلة بطلان عقيدة وجوب تقليد غير المعصوم ـ الحوزة المهدوية ـ المرحلة الاولى

    هذا حل شخصي لاسئلة بطلان عقيدة وجوب تقليد غير المعصوم
    الاستاذ لم يلتزم ان نفس الاسئلة ستكون في الامتحان بل هي اسئلة للتعلم والتدريب على مناقشة الموضوع.

    1. متى بدات عقيدة وجوب تقليد غير المعصوم ؟ اعط الدليل واستشهد بقول احد فقهاء الشيعة.
    بدات عقيدة وجوب تقليد غير المعصوم وادخلت لاول مرة في كتاب فقهي في عهد كاظم اليزدي المتوفي سنة 1919 ميلادي في كتابه الفقهي العروة الوثقى. وكان من قبل يتدارس فقط كبحث غير محرر في الكتب الاصولية واول من بحثها في الكتب الاصولية العلامة الحلي المتوفي سنة 726 هـ فهو بدعة متاخرة.
    يقول الدكتور عبد الهادي الفضلي : ((....إن موضوع التقليد، بدءا بحثا أصوليا، وفي عهد متأخر، يسبق عصرنا هذا مباشرة أو بقليل، تحول بحثا فقهيا. وأخال أن هذا التحول كان من السيد اليزدي في رسالته العلمية الموسومة بـ "العروة الوثقى‏"...)) دراسة فقهية لظاهرة الاجتهاد والتقليد.
    2. هل وجوب التقليد عقيدة عند الشيعة الاصولية ؟ استشهد بقول احد فقهاء الشيعة
    وجوب تقليد المجتهد الجامع للشرائط هي عقيدة عند الشيعة الاصولية فوجوب الرجوع للفقيه في زمن الغيبة الكبرى هو نظير وجوب الرجوع للامام ع فهو مسالة عقائدية.
    وقد بوب الشيخ المظفر في كتاب عقائد الامامية ـ الذي يدرس بحوزات النجف وقم ـ بابا بعنوان "عقيدتنا في التقليد".
    قال المظفر في باب "عقيدتنا في التقليد" في كتاب عقائد الامامية: ((....أمّا فروع الدين ـ وهي أحكام الشريعة المتعلِّقة بالاَعمال ـ فلا يجب فيها النظر والاجتهاد، بل يجب فيها ـ....احد أمور ثلاثة إمّا أن يجتهد وينظر في أدلة الاَحكام، إذا كان أهلاً لذلك.وإمّا أن يحتاط في أعماله إذا كان يسعه الاحتياط.وإمّا أن يقلِّد المجتهد الجامع للشرائط، ........فمن لم يكن مجتهداً ولا محتاطاً ثم لم يقلِّد المجتهد الجامع للشرائط فجميع عباداته باطلة لا تُقبل منه، وإن صلّى وصام وتعبَّد طول عمره،)).
    والاجتهاد عندهم خاص بمن بلغ درجة الاجتهاد من الحوزة بشروطهم ـ والاحتياط فضلا عن كونه مسالة خلافية فهو احتياط بين فتاوي مجتهدين وله شروطه... يعني باختصار ان العامي (الغير الدارس بالحوزة) ليس له الا الاعتقاد بوجوب تقليده لغير المعصوم.
    3. يقول المخالف : ان الدليل على عقيدة وجوب تقليد غير المعصوم هو حديث (فأما من كان من الفقهاء صائنا لنفسه... فللعوام أن يقلدوه) رد على استدلاله سندا ودلالة باختصار.
    من يريد ان يثبت عقيدة وجوب تقليد غير المعصوم عليه ان ياتي بدليل قطعي يقيني. واليقيني عند الاصوليين يكون اما بآية محكمة الدلالة او رواية متواترة قطعية الدلالة او دليل عقلي تام. لنرى هذه الرواية هل هي متواترة وقطعية الدلالة تصلح لاثبات عقيدة عندهم او لا.
    من حيث السند : فقهاء الشيعة يقولون انها رواية ضعيفة السند ومرسلة ولا تصلح للاحتجاج. منهم السيد الخوئي : ( ..... رواية الاحتجاج.... رواية مرسلة غير قابلة للاعتماد ) وقال ايضا: (...الرواية ضعيفة السند لأن التفسير المنسوب إلى العسكري - عليه السلام - لم يثبت بطريق قابل للاعتماد عليه..) كتاب الاجتهاد والتقليد - ص 81 ـ 221 – 222.
    من حيث الدلالة :
    * الرواية (فأما من كان من الفقهاء صائنا لنفسه... فللعوام أن يقلدوه) تدل على "ترخيص" وليس وجوب "قبول رواية" المعصوم عن غير المعصوم وليس قبول الراي والاجتهاد. وهو ليس التقليد المصطلح عليه اليوم الذي هو قبول قول الفقيه المقلد دون طلب دليل.
    * وان تنزلنا وقلنا ان الرواية (فأما من كان من الفقهاء صائنا لنفسه... فللعوام أن يقلدوه) تجوز اخذ قول غير المعصوم دون طلب الدليل كما هو تعريف التقليد اليوم وانها في الاحكام باطلاقها عن موردها الذي هو (العقائد) ... فستكون تشمل جواز التقليد في العقائد والاحكام فتكون معارضة بعشرات الآيات والروايات التي تحرم التقليد في العقائد فلا يمكن الاخذ بها.
    4. ما المقصود بكلمة (رواة حديثنا) في التوقيع (وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا) ؟ علل جوابك
    المقصود بكلمة (رواة حديثنا) في التوقيع الضعيف السند حسب مباني الاصوليين (وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا) هم السفراء الثاني والثالث والرابع. لان التوقيع صدر في عهد السفير الثاني العمري رحمه الله ولو كان المقصود بها الفقهاء في زمن الغيبة الكبرى لكان صدر التوقيع في زمن السفير الرابع السمري رحمه الله.
    5. احتج عليك مخالف على وجوب التقليد بالرواية التالية : عن ابي خديجة . قال : ( قال ابو عبد الله (ع) : إياكم ان يحاكم بعضكم بعضاً إلى أهل الجور ! ولكن إنظروا إلى رجل منكم يعلم شيئاً من قضائنا فإجعلوه بينكم , فإني قد جعلته قاضياً فتحاكموا إليه ) الكافي ج7 كتاب القضاء ص 412 ح 4 ـ و " بلفظ "قضايانا" بدلاً من "قضائنا" , التهذيب ج6 كتاب القضايا والاحكام ـ ص 219 ح8. بماذا تسمى هذه الرواية ؟ وما هو ردك باختصار ؟
    الرواية تسمى مشهورة ابي خديجة وهي حسب مبانيهم ضعيفة السند. وهي ظاهرة في عدم جواز التحاكم للطاغوت والتحاكم الى من يعرف كلام آل محمد (ع). أي انها تجوز للفقيه في حال رفع الخصومة القضاء بين المؤمنين بكلام آل محمد (ع). والقضاء (وهو امضاء للشرع) امر مختلف عن الافتاء فضلا عن التشريع والافتاء بالراي.
    6. قال المخالف ((ان المعصوم (ع) ارجع السائلين إلى بعض اصحابه ممن هم فقهاء مجتهدين وهذا يثبت التقليد ووجود السيرة في زمن المعصوم ع وهو ارشد اليها )). ما هو الرد ؟
    الاحتجاج بان المعصوم امضى سيرة التقليد لغير المعصوم في حياته امر عار عن الصحة. كل ما جوزه آل محمد (ع) لاصحاب منصوص عليهم بالاسماء (وهذه خصوصية لا يمكن اهمالها) هو الافتاء بكلام آل محمد (ع) وهو تقليد للمعصوم كما هو واضح ولا علاقة له بالتقليد المصطلح عليه الآن الذي هو قبول الراي دون طلب الدليل.
    7. احتج المخالف ان (( آية (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ ) دالة على عقيدة وجوب تقليد غير المعصوم حيث ان الامر بالسؤال مستمر حتى في الغيبة الكبرى ولابد ان يكون هناك مصداق للمسؤولين وهم الفقهاء وهذا استدلال محكم تام)). رد عليه باختصار انطلاقا مما تم بيانه في الدرس.
    الاستدلال بان (اهل الذكر) في آية (فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ) هم فقهاء الشيعة في زمن الغيبة الكبرى غير صحيح. فقد وردت عشرات الروايات بتخصيص اهل الذكر بآل محمد (ع) خاصة ولا يجوز تعديها والمسؤول في زمن الغيبة الكبرى هو الامام المهدي (ع) وسبب غيبته اعراض الناس عنه.
    وحتى ان تنزلنا وقلنا ممكن ان تصدق على الفقهاء في زمن الغيبة الكبرى فيكون الوجوب هو سؤال من لا يعلم لكي يعلم وليس وجوب السؤال للعمل تعبدا. وهذا ما قاله الفقهاء الاصوليون حيث نفوا الاحتجاج بالآية على جواز تقليد غير المعصوم فضلا عن وجوبه.
    8. الزم المخالفين بقول فقيه على عدم امكانية الاستدلال بآية النفير على عقيدة وجوب تقليد غير المعصوم. ثم لو قال لك المخالف ان راي الفقيه ليس ملزما له ما هو ردك ؟
    هناك الكثير من الفقهاء انكروا الاستدلال بآية النفير على عقيدة وجوب تقليد غير المعصوم. ولا يهم انك لا تلتزم باقوالهم لكن المهم هو دلالة انكارهم على عدم قطعية دلالة الآية على وجوب تقليد غير المعصوم وهذا كاف لرد الاستدلال بها على عقيدة وجوب تقليد غير المعصوم لان العقيدة يجب ان تكون قطعية وليس ظنية.
    9. رد الاستدلال بقاعدة رجوع الجاهل الى العالم على وجوب تقليد غير المعصوم.
    قاعدة رجوع الجاهل الى العالم هي قاعدة عقلية صحيحة. لكن نختلف في مصداق الجاهل والعالم. فالعالم في الدين هو العالم المطلق او المتصل بالعالم المطلق (وهو الله سبحانه وخلفاءه المنصبين) لضمان النجاة 100% اما من يحتمل الخطا في الرجوع اليه وفي امر لا يمكن الصبر على عواقبه مثل امر الدين فالعقل يحكم بحرمته لدفع الضرر المحتمل.
    10. اشكل عليك احد المخالفين ((ما حكم الذين كانوا يعتقدون بوجوب التقليد قبل مجئ الامام اليماني عليه السلام ؟!))
    ـ بين له اولا بشكل مبسط ان الاشكال لا يرد الدليل.
    ـ ثم رد على اشكاله مما تعلمته من الدرس.

    ـ انت الآن لم تطرح دليل يوجب عقيدة وجوب تقليد غير المعصوم. وهذا يدل على انك : ... اولا مقر ببطلان هذه العقيدة وانها بدعة ... وثانيا فاقد لدليل نقض على ما قلناه ... وثالثا اننا في مرحلة تجلية الدليل ورفع الشبهات عنه. وهو مثل اشكال فرعون على موسى ع بـ (ما بال القرون الاولى) الذي لم يرد عليه موسى ع بل فقط قال علمها عند ربي في كتاب
    ـ القول بوجوب تقليد غير المعصوم باطل وليس كل باطل يخرج من الولاية بل ما يخرج منها هو انكار خلفاء الله. وعموما نحن غير مكلفين بمعرفة احوال الناس السابقين في ازمنة الفترات (التي لا يكون فيها حجة مرسل ظاهر) لان الله سبحانه قد سكت عن ازمنة الفترات... والسؤال هو اشكال وليس دليل على وجوب تقليد غير المعصوم.

    11. اعط قولا لفقيه من الفقهاء الاوائل في بطلان وجوب تقليد غير المعصوم مع بيان باختصار وجه استدلالك بالقول.
    ـ الشيخ المفيد : (336هـ ـ 413هـ في كتابه تصحيح اعتقادات الامامية افتى ببطلان التقليد قال : قال الامام الصادق (عليه السلام): ( إياكم والتقليد ، فإنه من قلد في دينه هلك إن الله تعالى يقول (اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ ) فلا والله ما صلوا لهم ولا صاموا ، ولكنهم أحلوا لهم حراما، وحرموا عليهم حلالا، فقلدوهم في ذلك، فعبدوهم وهم لا يشعرون) . تصحيح اعتقادات الإمامية - الشيخ المفيد - ص 72 – 73
    الشيخ المفيد نقل هذه الرواية في اطار تحريم التقليد مطلقا في العقيدة والاحكام لان الحديث يتكلم عن عبادة الكبراء بطاعتهم في امور الحلال والحرام المرتبطة بالاحكام الفقهية.
    ـ الحر العاملي في تعليقه على رواية فللعوام ان يقلدون (التقليد المرخص فيه هنا إنما هو قبول الرواية لا قبول الرأي والاجتهاد والظن وهذا واضح ، وذلك لا خلاف فيه .... على أن هذا الحديث لا يجوز عند الأصوليين الاعتماد عليه في الأصول ولا في الفروع ، لأنه خبر واحد مرسل ، ظني السند والمتن ضعيفا عندهم ، و معارضه متواتر ، قطعي السند والدلالة ...) وسائل الشيعة (آل البيت ) - الحر العاملي ج 72 ص 131-132/ ج18 ص 94 .
    الشيخ الحر العاملي علق عن الرواية الواردة في تفسير العياشي (فللعوام ان يقلدوه) في اطاره رده على القائلين بالتقليد. ووضح فيه معنى التقليد الموجود فيها وانه مختلف عن التقليد المصطلح عليه اليوم.


    مجموعة الاسئلة الثانية التي طرحت في الحصة الثالثة من المراجعة

    1. كيف ترد على من يقول ان التقليد موجود في الكتب قبل عهد كاظم اليزدي ؟
    الذي موجود في الكتب قبل كاظم اليزدي هو بحث التقليد في مباحث الاصول وهي مباحث غير محررة ولا وجود له لا في كتب العقائد ولا في كتب العقه قبل كاظم اليزدي.
    2. ما هو ردك على من يقول (التقليد ليس عقيدة بل وجوب التقليد هو حكم فقهي) ؟
    وجوب الرجوع للفقيه في زمن الغيبة الكبرى هو نظير وجوب الرجوع للامام ع فهو مسالة عقائدية.
    وجوب التقليد متعلق بطريق اخذ الاحكام وليس متعلق بالاحكام نفسها (الذي هو امر متقدم عن وجوب التقليد) وليس متعلق بالعمل بها (الذي هو امر متاخر) فهو امر عقائدي .. بالاضافة الى ان الشيخ المظفر افرد بابا في كتابه سماه عقيدتنا في التقليد.
    3. هل دليل فقهاء الشيعة القائلين بالتقليد عقلي او نقلي ؟ استشهد بقول احد الفقهاء
    دليل فقهاء الشيعة على وجوب تقليد غير المعصوم هو دليل عقلي وليس نقلي وهو مبني على السيرة العقلائية وقاعدة رجوع الجاهل الى العالم.
    ـ الشيخ السبحاني : (( ... بل يمكن ان يقال انه الدليل الوحيد، بناء العقلاء على رجوع الجاهل على العالم ...)) الشيخ السبحاني ـ تقرير بحث السيد الخميني ج 3 ـ تهذيب الأصول
    4. احتج عليك مقلد بان الدليل على عقيدة وجوب تقليد غير المعصوم هو حديث (وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا) رد على استدلاله سندا ودلالة باختصار.
    من يريد ان يثبت عقيدة وجوب تقليد غير المعصوم عليه ان ياتي بدليل قطعي يقيني. واليقيني عند الاصوليين يكون اما بآية محكمة الدلالة او رواية متواترة قطعية الدلالة أو دليل عقلي تام. لنرى هذه الرواية هل هي متواترة وقطعية الدلالة تصلح لاثبات عقيدة عندهم او لا.
    سندا : التوقيع عندهم ساقط سندا السيد الخميني: (وفيه : - بعد ضعف التوقيع سندا - .... ) الاجتهاد والتقليد - السيد الخميني - ص 100
    دلالة التوقيع انه في السفراء الثاني والثالث والرابع لان التوقيع صدر في عهد السفير الثاني السمري رحمه الله ولو كان يمكن اطلاقه على الفقهاء في زمن الغيبة الكبرى لكان صدر التوقيع في زمن السفير الرابع السمري رحمه الله
    لو تنزلنا في امكانية اطلاقه على الفقهاء فيكون الاشكال على رواة حديثنا انها ظاهرة في نقل الحديث وليس الافتاء ...وعلى الحوادث التي تعم العقائد والتشريع وقد تكون عن قضايا سبق العهد بها مع الامام .. وعليه يكون المعنى مخالفا لمعنى التقليد الاصطلاحي الآن
    5. احتج احد المخالفين بمقبولة عمر ابن حنظلة علي عقيدة وجوب تقليد غير المعصوم .. رد على استدلاله سندا ومتنا.
    من يريد ان يثبت عقيدة وجوب تقليد غير المعصوم عليه ان ياتي بدليل قطعي يقيني. واليقيني عند الاصوليين يكون اما بآية محكمة الدلالة او رواية متواترة قطعية الدلالة أو دليل عقلي تام. لنرى هذه الرواية هل هي متواترة وقطعية الدلالة تصلح لاثبات عقيدة عندهم او لا.
    سندا : هي ضعيفة سندا ولم يثبت انها مقبولة كما صرح الخوئي.
    متنا : المقبولة هي في القضاء (الذي هو امضاء التشريع) وداخل النصوص الشرعية اضافة الى كونها في زمن المعصوم وليس في زمن الغيبة الكبرى.
    6. يقول السيد الخميني : (ويستفاد من صحيحة ابن أبي يعفور، تعارف رجوع الشيعة إلى الفقهاء من أصحاب الأئمة، مع وجود الأفقه بينهم، وجواز رجوع الفقيه إلى الأفقه إذا لم يكن له طريق إلى الواقع. ..... مع إمكان أن يقال: إن إرجاع مثل ابن أبي يعفور، إنما هو في سماع الحديث، ثم استنباطه منه حسب اجتهاده...) الاجتهاد والقليد ـ ص 102 ـ 103. ما هي صحيحة ابن ابي يعفور ؟ كيف يمكن الاستفادة من قوله في رد احتجاجهم على وجوب تقليد غير المعصوم بهذه الرواية.
    عن عبد الله بن أبي يعفور قال : ( قلت لأبي عبدالله (ع) إنّه ليس كلّ ساعة ألقاك ولا يمكن القدوم ، ويجيء الرجل من أصحابنا فيسألني وليس عندي كلّ ما يسألني عنه ، فقال : ما يمنعك من محمّد بن مسلم الثقفي ; فإنّه سمع من أبي وكان عنده وجيهاً) اختيار معرفة الرجال ، المعروف بـ «رجال الكشي» : 161 رقم 273 ، وعنه وسائل الشيعة : 27 / 144 ، كتاب القضاء ، أبواب صفات القاضي ب11 ح23 .
    السيد الخميني يبين عدم جواز الاستدلال بالرواية على وجوب تقليد غير المعصوم لانها تبين احتمال جواز رجوع الفقيه للافقه ان لم يكن يستطيع الوصول للمعصوم في ما يرويه من روايات عن سماع لانه يقول
    (...مع امكان ان يقال...) وبالتالي فهي لا تفيد اليقين عنده وغير محكمة الدلالة فلا تفيد اليقين.


    والحمد لله وحده

    هذه اجوبتي وليست صحيحة 100% فياريت تناقشونها ان شاء الله وتبيان ان كانت هناك اية اخطاء جزاكم الله خيرا
    التعديل الأخير تم بواسطة اختياره هو ; 11-05-2012 الساعة 21:18
    السلام عليكم يا أهل بيت الرحمة والنبوة ومعدن العلم وموضع الرسالة


  2. #2
    يماني الصورة الرمزية almawood24
    تاريخ التسجيل
    04-01-2010
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    2,171

    افتراضي رد: تصحيح اسئلة بطلان عقيدة وجوب تقليد غير المعصوم ـ الحوزة المهدوية ـ المرحلة الاولى

    موفقين لكل خير
    من اقوال الامام احمد الحسن عليه السلام في خطبة الغدير
    ولهذا أقول أيها الأحبة المؤمنون والمؤمنات كلكم اليوم تملكون الفطرة والاستعداد لتكونوا مثل محمد (ص) وعلي (ص) وآل محمد (ص) فلا تضيعوا حظكم، واحذروا فكلكم تحملون النكتة السوداء التي يمكن أن ترديكم وتجعلكم أسوء من إبليس لعنه الله إمام المتكبرين على خلفاء الله في أرضه، أسأل الله أن يتفضل عليكم بخير الآخرة والدنيا.


  3. #3
    عضو نشيط الصورة الرمزية al israa-313
    تاريخ التسجيل
    25-03-2010
    الدولة
    استراليا
    المشاركات
    336

    افتراضي رد: تصحيح اسئلة بطلان عقيدة وجوب تقليد غير المعصوم ـ الحوزة المهدوية ـ المرحلة الاولى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما
    جزاكم الله خير جزاء المحسنين وزادكم من فضله واحسانه
    قال النور احمد الحسن (ع) ماذا يفعل الله لكي تؤمن الناس أيرسل لكل واحد منهم ملك فوق رأسه يضربه وإذا سأله لماذا ضربتي يقول له لأنك لم تؤمن بأحمد الحسن هل هذا ما يريدون لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    03-08-2011
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: تصحيح اسئلة بطلان عقيدة وجوب تقليد غير المعصوم ـ الحوزة المهدوية ـ المرحلة الاولى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلّ على محمد و آل محمد الأئمه و المهديين و سلم تسليما

    السلام عليكم و رحمة الله :
    احسنتم جزاكم الله خيرا على المجهود و وفقكم الله لكل خير

    هناك ملاحظه ارجوا المعذره في الاجابه رقم 4 و في الاجابه رقم 4 ايضا من مجموعة الاسئله الثانيه : السفير الثاني العمري اما السفير الرابع السمري و ليس العكس

    وهذا ترتيبهم (عليهم السلام) :
    1/ عثمان بن سعيد بن عمرو العَمري الأسدي ، المُكنَّى بأبي عَمْرو السمّـان
    2/ محمد بن عثمان بن سعيد العَمْري الأسدي ، المُكنَّى بأبي جعفر العسكري
    3/ الحسين بن روح النوبختي ، و يُكنَّى بأبي القاسم ، و يُلقَّب بالبغدادي
    4/ علي بن محمد السَّمَري المُكنَّى بأبي الحسن

    موفقين باذن الله و جزاكم الله خيرا

  5. #5
    مشرف الصورة الرمزية اختياره هو
    تاريخ التسجيل
    23-06-2009
    المشاركات
    5,284

    افتراضي رد: تصحيح اسئلة بطلان عقيدة وجوب تقليد غير المعصوم ـ الحوزة المهدوية ـ المرحلة الاولى

    جزاكم الله كل خير على التنبيه ... تم التصحيح .. وفقكم الله لكل خير
    السلام عليكم يا أهل بيت الرحمة والنبوة ومعدن العلم وموضع الرسالة


المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 21-09-2014, 14:04
  2. بطلان عقيدة وجوب تقليد غير المعصوم : هل يوجد دليل واحد على وجوب تقليد الفقهاء ؟!
    بواسطة اختياره هو في المنتدى المؤمنين بولاية علي بن ابي طالب (ع)
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 05-10-2013, 11:55
  3. عقائد ـ بطلان عقيدة وجوب تقليد غير المعصوم ـ المرحلة 1 ـ دكتور توفيق ـ الدروس المكتوبة والتسجيلات
    بواسطة هيئة الاشراف العلمي للحوزة في المنتدى دروس المرحلة الأولى
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 31-10-2012, 14:42
  4. حل اسئلة امتحان بطلان عقيدة تقليد غير المعصوم
    بواسطة د. توفيق المغربي في المنتدى دروس المرحلة الأولى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-10-2012, 13:33
  5. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-05-2012, 13:05

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
من نحن
أنت في منتديات أنصار الإمام المهدي (ع) أتباع الإمام أحمد الحسن اليماني (ع) المهدي الأول واليماني الموعود وصي ورسول الامام المهدي محمد ابن الحسن (ع) ورسول من عيسى (ع) للمسيحيين ورسول من إيليا (ع) لليهود.

لمحاورتنا كتابيا يمكنك التسجيل والكتابة عبر الرابط.
ويمكنك الدخول للموقع الرسمي لتجد أدلة الإمام احمد الحسن (ع) وسيرته وعلمه وكل ما يتعلق بدعوته للبيعة لله.


حاورنا صوتيا  أو كتابيا  مباشرة على مدار الساعة في :
 
عناوين وهواتف : بالعراق اضغط هنا.
روابط مهمة

الموقع الرسمي لأنصار الإمام المهدي (ع)

.....................

وصية رسول الله محمد (ص) العاصمة من الضلال

.....................

كتب الامام احمد الحسن اليماني (ع)

خطابات الامام احمد الحسن (ع)

سيرة الامام احمد الحسن اليماني (ع)

.....................

إميلات

مكتب السيد احمد الحسن ع في النجف الاشرف najafoffice24@almahdyoon.org

اللجنة العلمية allajna.alalmea@almahdyoon.org

اللجنة الاجتماعية allajna.ejtima3ea@almahdyoon.org

المحكمة الشرعية mahkama@almahdyoon.org

الحوزة المهدوية / مدرسة انصار الامام المهدي عليه السلام في النجف الأشرف najafschool@almahdyoon.org

معهد الدراسات العليا الدينية واللغوية ihsn@almahdyoon.org

تابعنا
تذكر...

"أيها الناس لا يخدعكم فقهاء الضلال وأعوانهم إقرؤوا إبحثوا دققوا تعلموا واعرفوا الحقيقة بأنفسكم لا تتكلوا على احد ليقرر لكم آخرتكم فتندموا غدا حيث لا ينفعكم الندم (وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا). هذه نصيحتي لكم ووالله إنها نصيحة مشفق عليكم رحيم بكم فتدبروها وتبينوا الراعي من الذئاب".

خطاب محرم الحرام ـ الإمام أحمد الحسن اليماني (ع).